أضف سؤال أو موضوع جديد          

تابع كل ما يتعلق بتعديل وتزويد المحرك

up 1 down 0
abadyyy33 31
قبل 11 سنه و 2 شهر



اليوم موضوعنا عن التزويد و نصائح مهمه




ولا نركز على الموضوع فقط بل نصائح الكباتنه ومدخلاتهم




يعني الله الله بالمداخلات..




نبداء




أولاً ..




 




رسم يوضح المحرك




البلوك BLOCK




 




وأهم شي ان يكون يتحمل القوة اللي راح يقوم بأخراجها 




1-نشوف قوة البلوك هل راح يتحمل قوة عالية أو لأ..




2-هل يتحمل خرط 030. او 050. او 060. هل بيتحمل الضغط اللي بينتج فيه؟؟




نشوف نوع المحرك اللي راح نشتغل عليه أول شي ونسأل عن استطاعته وقدرة تحمله




عشان ماتكون النتائج مخيبه..




 








لأن الحين لو نقول مثلً




شخص يبغى يرهم محرك LT1




بيروح يشتري مكينة SS قديم !! خطاء وأكبر خطاء 




ليش؟




محرك LT1 جاء منه نوعين محرك الكومارو و الكابريس SS 1996 والكورفت




بلوك الكورفت يتحمل فوق 750 حصان و سبايك العمود الكرانك 4 مسامير




وبلوك الكمارو لو تعدى 700 بينكسر و سبايك العمود مسامرين مو 4..




يعني اللي بيسأل ما بيخسر!!




أذا تأكدنامن تحمل البلوك نروح للخطوة الثانية..




نصائح للبلوك..




-يستحسن يكون البلوك مصنوع من الألمنيوم لتحمل قوة عالية وتفادي مشكلة الحرارة..
-يستحسن ان يكون البلوك غير مخروط لتفادي أنشعار القميص ومشكلة ارتفاع الحرارة..








من أكبر مشاكل البلوك 




ارتفاع الحرارة و انشعار السيلندر




الستروكر ويتكون من..




1-عمود الكرانك ويتحمل اغلب ضغط المحرك..




2-الاذرعة والسبايك




3-البساتم والشنابر..








كرانك CRANKSHIFT COLOR]




والفرق بين كرانك الستوك و الرياضي




1-نوع المادة المصنوعمنها العمود وهذا تبين مدا تحمل الكرانك




وهي.
1- CAST
وهذا حديد مصبوب فقط لاغير




2-FORGED 
وهذا افضل شي لان عبارة عن حديدي مطروق للحصول على كتلة كبيرة في حجم صغير ويمتاز هذا النوع بتحملة لقوة تفوق 2000 حصان




2-شوط الكرانك 




وهذا يلعب دور كبير في رفع و خفض حجم المحرك 




مثل محرك الشفر 400 شوط الكرانك بالاصل 3.75 نركب له عمود 3.48 نطلع بمحرك 377 ومحرك 350 شوط عموده 3.48 نركب له عمود 3.75 نطلع بمحرك 383




يعني اختيار الكرانك وحجمة ركيزة اساسية في نتيجة المحرك..








واذا الكرانك عطيناه اكثر من طاقة سواء في الغاز او القوة الناتجة من المحرك




بتكون النتيجة




هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 1215x652 .
 












الأذرعه أو ROD




والاذرعه مرتبطة في مقاس شوط الكرانك 




ومنها نوعين 




1-I-Beam 




هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 550x401 .
 




2-H-Beam




 




وهذا يتحمل قوة هائلة واللي يبي يطلع فوق 1000 حصان أنصحه في النوع هذا




وافضل شي يكون طريقة تصنيعة FORGED 




وخفة وزنها وفية نوع جديد منها لكن غالي وقلة الشركاة المصنعة له




وهو اذرعة التيتانيوم تتحمل حرارة و قوة مو طبيعية ابد وتمتاز في خفة وزنها




وبرضو زي الكرانك اذا اعطينا اذراع فوق طاقته بتكون النتيجة




هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 640x480 .
 




السبايك








 




قيمتها بسيطة ومهمتها كبيرة يعني يستحسن اختيار الافضل لتزيت العمود




البساتم




هنا نقطة مهمة في هذا المشروع ومنها ثلاث انواع








هناك ثلاث انواع للبساتن و هم :








1- Dished pistons القبه لي الاسفل و يسمي بعض الاحيان Dish top .








2- Dome Piston وهي تكون القبه الي الاعلي القبه البارزه .








3- Flat Piston الي هو المستوي بدون قبه . 
















1-Dished pistons : 




 




مثل ما هو ملاحظ القبه الي الاسفل ف هذا حق الضغط المنخفض و دائماُ يكتب الحجم بلسالب ( -CC) 




هذا النوع من البساتن للبور اد و بتحديد (( للتيربو و السوبر جارج )) 








يمكن ان تخفض الكمبرشن من 11:1 الي 8.5:1 و اكثر علي حسب نوع البستن و الارقام و احتياج الكمبرشن للبوست المراد ضخه .








طبعاً اذا تبي تركب هل نوع من البساتن لا تفكر بغير الفورجد .
















2- Dome Piston 




 




القبه تكون لي الاعلي .. 
هذا البستن يرفع الكمبرشن بشكل خطير و هل نوع حق المحركات N\A في طبيعه الحالة و حق استخدام الغاز يكتب الحجم بموجب CC+








3- Flat Piston :








هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 527x488 .
 








الفلات بستن هذا يكون مستوي 100% و بعض الاحيان يكون فيه فتحتين حق الصباب عشان لا يضرب فيه ...
و يكون الحجم يساوي صفر او يكتب بسالب لاكن رقم قليل مثل - 5 CC .
و هذا النوع يكون حق التيربو و الغاز و السوبر و حتي حق ال N\a بس المتوسط طبعاً ..








تكايات العمود أو MAIN CAPS




 




وهذي مرتبطة في البلوك ويفضل ان تكون 4 مسامير عشان تتحمل القوة اللي في الكرانك وسرعة RPM




البكره أو HARMONIC DAMPERS




 




تلعب دور كبير في عمر قطع الستروكر واذا كانت خفيفة ما تثقل على القطع




اما اذا كانت ثقيلة بتتعب التكايات والعمود بسرعة








الكام CAM




هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 640x480 .
 




الكام يعتبر شريان التنفس في المحرك




يتحكم في مدى ارتفاع البلف و مدة فتح البلف لسحب واخراج الهواء من غرفة الاحتراق




يتم اختيارالكام المناسب حسب استعمال المحرك




اذا كان تطعيس تختار شي يفتح متاخر واذا كان قومات يكون يفتح بسرعة..




التكايات LIFTERS




 




في حال تغيير الكام الى كام اكبر يستحسن تغيرهم بتكايات رياضية..




جنزير الكام TIMING CHAIN




 




وهذا يعتبر حماية للبساتم من أن يضرب البستم في البلف وفيه نوع غير هذا




 




وهذا افضل من الجنزير لأنه يكون في التوقيت مضبوط افضل




البلوف VALVES




 




في حال تم تغيير الكام والراس يستحسن تغير البلوف في بلوف تيتانيوم لخفة وزنها
وتحملها الغاز و كمبروشن عالي و حرارة




راس المكينة HEADS CYLINDERS




 




تعتبر شي رئيسي في رفع قوة المحرك والروس تتحمل قوة خيالية




لكن يتم تغيرها لتحمل حرارة و الغاز و كبر حجم البلوف ومداخل ومخارج الهواء




حوض الزيت OIL PANS




 




في حال تم تغير الستروكر بستروكر أفضل يحتاج المحرك زيت 




في الحالة هذي يجب تغير حوض الزيت بحوض اكبر لـ استيعاب كمية اكثر من الزيت
والا دعستين والحوض ناشف ومخبط الموتر




طرمبة الزين OIL PUMP




 




زي ماقلنا عن حوض الزيت اذا غيرت الحوض بحوض اكبر بعد تعديل المحرك




يجب تغي الطرمبة عشان تلبي حاجة المحرك من الزيت ولا بينشف الحوض و طقطق مكينتك




الوجية GASKET KIT




 




شي اكيد في حال تزويد محرك بتحتاج وجية جديدة لتحمل القوة والحرارة وعزل
أجزاء المحرك جيداً ولا بتخلط الزيت والماء بسرعة




وينصح في الوجية النحاسية افضل شي..








وأتمناء أني اكون وصلة المعلومات 




وأعتذر من التقصير في الشرح








------------------------------------------------------








كثير نشوف ناس يسألون عن برمجة السيارة




كيف؟؟ ووين؟؟ 




البرمجة أول شي ما تحتاج لواحد محترف زي الميكانيكا




يعني كله شغل بسيط ويحتاج شوي فهم..




اولاً..




كيف ابرمج السيارة ؟؟




تقدر تبرمج السيارة عن طريق جهاز أعادة البرمجة وهناك انواع كثيره




Hypertech




 




شرح بصور لطريقة برمجة الكمبيوتر زر يمين وحفظ بأسم




و




Superchips




 




 




وكل جهاز برمجة يعطيك صلاحيات محدده حسب كمبيوتر السيارة




فيه أمور مايسمح لك كمبيوتر السيارة تبرمجها لكن أغلب الاشياء المهمه




تقدر تتحكم فيها




مثل..




الحد الاعلى لـ RPM




ومحدد السرعة 




ونسبة دخول الهواء للمحرك وزيادة البنزين و قوة الشرارة و وقت تشغيل المروحة الاضافية عند ردجة حرارة معينة




واذا كنت مغير الجنوط بحجم اكبر او اصغر تغير مقاس الجنط بالكمبيوتر عشان يعطيك 




قرائة صحيحة للعداد




هذي اشياء رئيسية 




وبنسبة لسيارت المزودة بزر بور يتحكم بالنظام




يعني اذا شغل البور القير مايعشق الا بعد رقم محدد RPM و تشغيل المراوح لااضافية




او السرعة الثانية للمروحة 




لكن العيب أن تزيد صرفية السيارة عن العادة وتعطيك قوة و تورك حلووين




سيارات البنزين تعطي بين 20 الى 30 حصان




اما الجموس و الوانيتات الديزل الامريكية اعطي الى 100 حصان وتورك عالي جداً




لكن بعض الناس يقولون مابغى ابرمج السيارة وهي استخدم يومي!!








براحتك عندنا الحل تشتري قطعة CHIPS وتحط عليها المعلومات اللي تبغى من كمبيوترك الخاص و تشبكها بفيش كمبيوتر السيارة وتتغير برمجة كمبيوتر السيارة




 




على حسب برمجتك لـ CHIPS واذا خلصت وتبغى ترجعها برمجة بلد بس تشيل الـ CHIPS












لكن هل جميع السيارات تقدر نبرمجها؟؟




لا 




السيارة المزودة بكمبيوتر يعني سيارات البخاخات بس..




لكن البرمجة فيه صعوبة شوي يعني اذا برمجته بنفسك بتحصل اللي تبغاه




لكن لو برمجتها على داينو؟؟




بتحصل أكثر لأنو اذا برمجتها على الداينو بيكون افضل و بتقدر تنسق بين




كمية الوقود و الهواء وكذا بتحسن صرفية البنزين ..








لكن هل الجهاز يبرمج جميع أنواع السيارات؟؟




لا كل سيارة لو جيل من السايارت له كمبيوتر خاص




مثل اليوكن من 2000 الى 2006 كمبيوتر غير يوكن موديل 2007و2008




لكن فيه كمبيوترات تبرمج عدة سيارات مثل الشيروكي و الشفرولية و الفورد و و و أغلب السيارات الامريكية




الاسعار








بنسبة لـ الكمبيوترات سواء Superchips و Hypertech تبداء من 299دولار وطالع




أما CHIPS تبداء من 250دولار وطالع




كم أسعار البرمجة بسعودية؟؟




تختلف من كراج الى كراج




مثلا بالشرقية عند الكابتين هشام الملا البرمجة بـ 450 و الداينو 500




لكن اذا تبغى تلعب فيه أنت وتتحكم فيها حسب رغبتك و اللي براسك تشتري 




جهاو او تشيب احسن..




أرجاء ذكر المصدر عند النقل












طبعاً هناك مداخلات جميلة من الكباتنة المبرمجين 




مداخلات الكابتن المبرمج عبدالعزيز الرشيد




يعطيك العافيه على الموضوع




وعندي كم اضافه اذا تسمح 




بالنسبة للاجهزة اللي انت حاط صورها ما تعطيك التحكم الكامل بالسيارة يعني الشركة حاطه فيها قيم معينة انت تختار منها وبعدين تنزلها بكمبيوتر السيارة وعشان كذا هالاجهزة ماهي خيار جيد للي يبي يطلع افضل اداء للسيارة مقارنة بالبرمجة الكاملة لان البرمجة الكاملة تعطيك امكانية انك تغير قيم الكمبيوتر الاساسية و الغاء او اضافة حقول جديده في نفس الكمبيوتر الاصلي




الشي الثاني حتى البرمجة الكاملة اللي عن طريق اللاب توب تقدر ترجع البرمجه الاصلية وتخلي السيارة ماكانها تبرمجت من قبل ولكن تحتاج انك تروح لمبرمج يكون عنده قاعدة بيانات لجميع السيارات او انك تروح للي برمجلك 












وشكرا لطرحك الوافي
















مداخلات المبرمج عبدالرحمن الجميح




شرح جيد ومعلومات قيمه .




عندي بعض الاضافات :




بالنسبه لجهاز Hypertech و Superchips فهو لسياره واحده يعني اذا برمجت سيارتك




لاتستطيع تبرمج سياره اخرى حتى ترجع سيارتك الى برمجه الوكاله وهو محدود جدا




ويجب الانتباه عند البرمجه ان لاينقطع الاتصال ويكون بان ينفصل فيش البرمجه او 




يطفى شوتش التشغيل او تفضى البطاريه او تشغل السياره اثناء البرمجه فاذا حصل




اي من ذلك قد يخرب الكمبيوتر ويمكن جهاز البرمجه.




البرمجه بوسطه الشب CHIPS هوللسيارت ما قبل موديل 1994 لمكائن LT1 




وماقبل موديل 1996 لباقي المكائن وانا اتكلم عن جي ام .




البرمجه بواسطه الوصله وسوفتوير للموديلات الحديثه هناك ثلاثه شركات معروفه




الاولى ال تي ون ايدات LT1EDIT وال اس ون ادت LS1EDIT هذه اول شركه عملت




برنامج لمكينه LS1 وبرنا مجها بطيى جدا ويمكن ان يخرب كمبيوترات




ثم هناك اي اف الايف EFIALIVE وبرنامجهم جيد ويمكن ان تبرمج والسياره شغاله




ولاكن تحتاج الى كمبيوتر اضافي 




واخرا اتش بي تونر HP TUNER وهو الاكثر شعبيه ويمكن ان تعدل والسياره شغاله 




وعندما تنتهي تحفظ البرمجه وتنزلها




ما ذكرته عن البرامج بالوصلات هي غالبا لمكائن LS1 والان اعتقد انهم توسعو الى الفورد




والشركات تفك البرمجه بتقنيه الهندسه العكسيه وهي ان يكون لديها الكمبيوتر للسياره




وموصل بحساسات وسوتشات وكل مايلزم لمماثله التشغيل ويسمى سميولاتر




ثم يغيرون في البرنامج ويلاحظون الناتج فمثلا للتبسيط غيرو قيمه في خانه معينه 




وتغير عندهم درجه اشتغال المروحه فيعرفون ان هذه الخانه لتشغيل المروحه




والموضوع معقد ومكلف وسبق اني اشتريت برنامج LT1 موديل 94-95 وهو ابسط




بكثير من LS1 وذكر لي الذي باعني نسخه من البرنامج انه كلفه 40,000 دولار.








وبرمجه LS1 تتلخص في اولا الغاء Torqu mangement وهو التحكم بالعزم




وهي تضعيف المكينه في لحظات غيار القير لانه ليس بمستوى قوه المكينه,




والمحافظه على نسبه الهواء الى البنزين لتكون 1:13 ذلك على الدعسه الكامله




وتقديم الشراره الى اعلى درجه ممكنه وذلك بعدم وجود صرقعه




ورفع القاطع وغيارات القير حسب تجهيز المكينه من كام وروس وما ذكرته من نسبه




الهواء للبنزين للمكائن بدون تربو او سوبر وتكون النسبه في هذه الحاله (تربو او سوبر)




1:11.8 وفي حال كونها مثلا 1:14 قد ينكسر بستم وشنبر او مجموعه منهم ويجب




ان نلاحظ ان احيانا تكون البرمجه ممتازه وعنك مشكله بطرمبه البنزين او البخاخت




واذا ممكن تركيب ساعه نسبه الهواء للبنزين Wide band AFR فهي مهمه.




تحتاتي للجميع.
















--------------------------------------------------------------------
الموضيع الأصلية للمراجعتها وقرائة المداخلات والملاحظات




نصائح لمن يريد تزويد محرك..شرح مفصل + صور + افضل القطع.. 




نظام الاشعال و طريقة عملة و تطويرة شرح بصور.. 




الفلتر شرح مفصل لتركيب الفلتر بطريقة الصحيحة ونصائح والاسعار .. 




برمجة السيارة وطريقة البرمجة وانواع البرمجة ..شرح كامل بتفصيل.. [/U]










إبلاغ إبلاغ



سيارات للبيع

الردود