14 حقيقه غريبه لاتعرفها عن الفورمولا1
إضغط هنا للإخفاء
يشاهد الكثير سباقات الفورمولا 1 الشهيرة، لكن هناك حقائق ربما لم تكن تعرفها عن هذا العالم المثير، فالسيارات المستخدمة في هذه السباقات مختلفة تماماً عن السيارات العادية.
من خلال هذه الحقائق المثيرة للاهتمام بشأن هذه السيارات، ستعرف ما هو الاختلاف.
1) يتطلب تصنيع سيارة F1 أن يتم تجميع 80 ألف قطعة ميكانيكية وإلكترونية، وإذا تم أداء هذه المهمة بنجاح بنسبة 99% فإن هذا يعني أن السيارة بها 80 قطعة تم تركيبها بشكل غير دقيق.
2) محركات سيارة F1 تنتهي عمرها الافتراضي بعد ساعتين من السباق، مقارنة بالسيارات الأخرى التي يمكن أن يمتد عمر موتورها الافتراضي حتى 20 عاماً.
3) حينما يستخدم سائق سيارة F1 فرامل اليد يضع قيود أمامه وخبرات ضخمة، كي يستخدم الفرامل بطريقة صحيحة، مقارنة بالسائق العادي الذي يمكنه الضغط على الفرامل مهما كانت سرعة السيارة وحتى 300 كم.
4) محرك سيارة F1 عادة ما يصل إلى 18000 دورة في الدقيقة، وهذا يعني أن المكبس يصعد ويهبط 300 مرة في الثانية، على عكس الموتور العادي الذي يصل لـ 6000 دورة في الدقيقة كحد أقصى.
5) أقراص الفرامل في سيارة F1 حين يضغط عليها بقوة، تصل درجة الحرارة إلى 1000 درجة مئوية، وهي مصنوعة من ألياف الكربون الذي يمتص الحرارة على عكس الصلب، ولها نقطة ذوبان أعلى.
6) سيارة F1 لديها أكثر من كيلومتر من الكابلات المرتبطة بحوالي 100 جهاز استشعار ومحركات رصد وسيطرة على السيارة.
7) يمكن أن تصل سرعة سيارة F1 حتى 160 كم/ساعة في أربع ثوان فقط.
8) سيارة F1 تزن حوالي 550 كغم.
9) يتم استبدال الإطارات بعد كل لفة لمقاومة السرعة العالية.
10) معظم سيارات السباق وإطاراتها مملوءة بالنيتروجين، والسبب أنه أكثر اتساقاً بالمقارنة مع الهواء العادي.
11) إن إطارات السيارة العادية يمكن أن تستمر ما بين 60 ألف و100 ألف كم، بينما إطارات سيارات F1 تمتد لما بين 90 وحتى 120 كم فقط.
12) تفقد الإطارات بعد تركيبها حوالي 0.5 كم من وزنها.
13) يمكن إعادة تزويد سيارات F1 بالوقود بمعدل 12 لتراً في الثانية.
14) إن عملية تغير الإطارات بعد كل لفة في السباق تستغرق 3 ثوان فقط.
إبلاغ
الردود
3 0
3 0
4 15
طيب طالما انت مسوي فالح حول راتبك كله للصومال وسوريا
2 1
لذلك ماني شايف فايدة من سباق الفورملا ون
2 2
اجل راليت بالسعوديه يرجال ياكل مطب من عندنا يقدم اعتزال على طول
2 1
واكل مطب
بشوف وش بيصير؟
3 0
بعض ما جاء من هذه المعلومات صحيح ، والبعض الآخر ليس كذلك
محرك سيارات الفورمولا ما ينتهي بعد ساعتين بالمعنى الحرفي، إنما يُحال للتقاعد بعد سباقين
الاطارات لا تستبدل بعد كل لفة، إنما بعد عدة لفات على حسب الحلبة وعلى حسب نوعية الإطار وعلى حسب قيادة السائق
بالنسبة للأخوان اللي يقولوا إن رياضة الفورمولا ون هي مجرد خرابيط وما منه فايدة
فأعطيهم معلومة جديدة أضيفها لموضوع الأخ /
أغلب تقنيات سياراتكم الحالية الميكانيكية والآيروديناميكية جاية من الفورمولا ون بالأساس
على سبيل المثال لا الحصر : نظام تغيير السرعات في الدركسون جاي من الفورمولا
ومثله ربما نظام مانع الإنزلاق
بالعربي سياراتنا تصنع بطريقة مستوحاة من تقنية الفورمولا 1 بعد التنقيح
الفورمولا ون لو تترجمها بالانجليزي يطلع لك معنى المعادلة 1 أو الصيغة 1
في الفورمولا تجري الشركات تجاربها قبل صناعة سياراتها وبالخصوص سياراتها الرياضية
في الفورمولا يجتمع نخبة من علماء الفيزياء والكيمياء والأحياء
الشركات زي ما ذكرت تجري تجاربها مع وجود منافسة ومسابقة وجوائز مالية
هناك شركات ليست بمصنعة إنما فقط دخلت لأجل المسابقة والمال كـ (الرد بول)
وهناك شركات رائدة كالفيراري والتويوتا والمرسيدس والبي إم دبليو وغيرها
هناك شركات انسحبت لأنها لم تستطع أن تغطي إنفاقها على مستوى المسابقة
وهناك شركات تدخل ملايين كالفيراري فقط باسمها ناهيك عن نتائجها
الشركات تتنافس في تصميم سياراتها بالفورمولا
الشركات تتنافس في إظهار قوة مكائنها
الشركات تتنافس في تقديم براءات اختراع تحت مسمى الفيزياء الحركية في الفورمولا
باختصار
في الفورمولا : تجارب لتقنيات جديدة أو مطورة ==> لو نجحت ==> أنا وأنت سنتسخدمها في سياراتنا
والله تعالى أعلم
8 0
1 1
3 1
قبل 11 سنه و 6 شهر