أضف سؤال أو موضوع جديد          

خذ المختصر والمفيد ..........عن أجزاء دائره التبريد

up 11 down 1
حكيم المعاني 10320
قبل 12 سنه و 6 شهر















دائره التبريد بختصار شديد فيها اخمس اشياء اساسيه بدونها مايتم التبريد وهي:




الكمبروسر - رديتر المكيف(Condensar ) علميا بالعربي المكثف - وسيله التمدد (البلف) - الثلاجه - و الفريون
 دائره التكييف
 




وساقوم بشرح كل و احد على حده  باذن الله








الكمبروسر 




 




وظيفته الاساسيه ضغط الفريون و تدويره داخل الدائره و اذا توقف او تعطل الفريون يبقى ثابت و مايتحرك داخل الدائره و بالتالي لا تحدث عمليه التبريد ( ملاحظه الكمبروسر لايظغط الا غاز يعني لما راعي الورشه يعبي لك فريون وسلندر الفريون مقلوبه راح يدخل الفريون بصفه سائله ممايؤدي الى تلف الكمبروسر كليا بمعنى ان البساتم داخله تتكسر و قد ينجو منها الكمبروسر و لكن لن يدوم طويلاا) وهو عده اشكال و انواع حسب الشركه المصنعه و حسب طريقت الظغط












رديتر المكيف ( المكثف)condenser 




 




وظيفته تكثيف الفريون ( تحويله من الحاله الغازيه الى الحاله السائله)ويوجد مع رديتر السياره ملاصق له تماما وبالعاده اصغر حجما




وسيله التمدد( البلف) expanstion vavle




 




عباره عن مجرى ضيق لللفريون ومنه تبدا بروده المكيف واللي يحدث داخله تمام مثل عمليه خنق الماء داخل الهوز و يخرج لنا على هيئه رذاذ بارد 




الثلاجه ( المبخر) evaporator




  




وهو موجود داخل السياره تحديدا داخل الطبلون خلف درج الراكب الامامي او في الوسط خلف المسجل و ذا نادرا
وعمله يقوم بتبخير الفريون البارد (في الحاله السائله) القادم من وسيله التمدد من خلال تمرير الهواء من بين انابيب و فتحات المبخر بواسطه المروحه وحصل على الهواء البارد




ملحقات دائره التبريد(عباره عن اشياء اذا لم تتواجد في دائره التبريد لا تؤثر عليه ووجودها فقط للفلتره و حمايه الكمبروسر) و هي علبه الفريون ( reciever dryer ) او المجمع وغالبا مكانها يكون جنب رديتر المكيف في مقدمه السياره ويكون فيها فتحته زجاجيه تسمح برؤيه الفريون داخل(احيانا لا توجد هذاه الزجاجه وقد تكون في مكان اخر و اذا لم توجد احرص ان يكون ظغط الفريون 50psi ) الدائره اذا لاحظت فقاعات فيها فاعلم بان الفريون ناقص وعند التعبئه حرص ان تكون صافيه تماما وهذا يعني ان شحنه الفريون كامله في الدائره . 








والان اقدر اقولكم ان دائره التكييف في السياره من ابسط الدوائر في العالم ولا يوجد فيها اي تعقيد ممهما تطورت السياره و مهما اختلف موديلها فالمبدا واحد




* عمل التكييف في السياره يعتمد بشكل كلي على مكينه السياره (مكانيكيا للكمبروسر) بواسطه السير و جزئيا على الكهرباء بواسطه مفتاح تشغيل المكيف داخل السياره يقوم بارسال اشاره كهربائيه الى الكلتش(الفحمات) ليتم الالتصاق و تحريك البكره مع المحرك(راح تسمع صوت طقه اول ما يشتغل) وبعد كذا الكهرباء فقط في المروحه الداخليه تزيد السرعه و تخفضها
* اماكن دائما يحصل فيها تهريب للفريون و هي:




1. رديتر المكيف : نتجيه حادث لاسمح الله او مطب جامد او الاهتزاز مثل الصوره ويظهر مكان التهريب على شكل بقعه زيت




 




2. مواصير الفريون (الليات) نتيجه الاهتزاز او الكبس السئ و احيانا من حراره السياره و مرور الزمن وايضا المطبات القويه وايضا تظهرعلى شكل بقع زييت
3. علبه الفريون لنفس الاسباب
4. وسيله التمدد ايضا لنفس الاسباب




اتمنى اني اكون وفقت في الشرح واذا اي في قصور او خطاء فالعذر مقدم سلفا لاني غير ملم المام تام بتكييف السيارات ولكن المبدا نفسه و المساله جدا سهله واي استفسار راح اقوم بالرد باذن الله في اقرب فرصه








مضخه تفريغ الهواء من داخل دائره الفريون




تستخدم لتفريغ الهواء في الدائره




مشكله الهواء داخل الدائره: يسبب الهواء داخل الدارئره تأكسد الفريون مما يسبب فقدان الفريون لخواصه ويصبح منتهي الصلاححيه ويتحول فيي غالبا الاحيان الى سائل حمضي اسود يسبب تلف للكمبروسر و اجزائه الداخليه وفي هذه الحاله لابد ان يتم تنظيف الدائره باستخدا غاز النتروجين(سابقا باستخدام فريون11 ) وذلك بظغط النتروجين من احدى طرفي الدائره حتى ييخرج مع الطرف الاخر حاملا معه كل الاوساخ بالداخل يجب ان تلاحظ ان النتروجين يخرج صافي من دون اي شوائب بعدها نقوم بتفريغ الدائره من النتروجين و الهواء باستخدام المضخه
( في حاله التفريغ لابد ان يصل الظغط داخل الدائره الى -30 psi تحت الصفر) اثناء عمليه التفريغ يتم اضافه الزيت ( ساقوم بشرحها بالتفصيل لا حقا)








بعدها نقوم باضافه الفريون حسب الخطوات التاليه:




1. نقوم بتوصيل ساعات قياس الظغط الى اسطوانه الفريون. 
2. نقوم بتوصيل الخط الاصفر الى اسطوانه الفريون والخط الازرق الى الخط البارد في دئره التبريدو دائما تكون الانبوبه الاكبر و هي خط الفريون الراجع دائما يكون بارد انتبه ان يقوم راعي الورشه بفتح الخطوط قبل فتح الفريون وايضا عليه فتح الخ الاصفر من جهت ساعن القايس لكي يخرج الهواء من داخل خطوط التعبئه و لكي نظمن عدم دخوله الى الدائره
3. الان قبل التشغيل للمكيف نقوم بفتح الخطوط ليدخل الفريون بشكل تلقائي للدائره وتتساوى الظغوط بين اسطوانه الفريون ودائره التكييف
4. الان نقوم بتشغيل مكيف لسياره ليقوم الكمبروسر بسحب الفريون من الاسطوانه و تدويره داخل الدائره الى ان يتم اعطاء الدائره الشحنه الكافيه وذلك بوصول الظغط الى 50psi على الساعه الزرقاء او رؤيه الفريون على زجاجه عليه الفريون بشكل صافي و خالي من الفقاعات ( تاكد من راعي الورشه لا يقلب الاسطوانه على راسها للحفاظ على الكمبروسر)
5. الان نقوم باغلاق الخطوط و فصل ساعات القياس












إبلاغ إبلاغ



الردود


الله يجزاك خير ياغالي ,,, ومن يومين عبيت فريون للمكيف وفعلاً الرجال قلب الاسطوانة على راسها اثناء التعبية


وش السواة الحين ؟؟


up 2 down 0
iam----legend 136
قبل 12 سنه و 6 شهر



مشكووور وماقصرت على الموضوع

بس عندي سؤال : الاخ شاعر؟

لأنك ماتنزل موضوه الا العنوان بيت شعرهههههه
ا
يش الهرجه


up 2 down 0
عبدالمجيد ال محسن 3341
قبل 12 سنه و 6 شهر



معلومات رائعة جدا خصوصا لنا نحن اصحاب السيارات الامريكية +1


up 2 down 0
marwan699 5854
قبل 12 سنه و 6 شهر



عندي سوال 


انا عبيت فريون لسيارتي وبعد يومين او ثلاثة يروح الفريون ايش الحل


up 2 down 0
موستنج جي تي ار 3470
قبل 12 سنه و 6 شهر



حكيم المعاني
 سؤال  يعني صاحب الورشه اذ قلب اسطوانه الفريون امنعه من عمل ذلك صحيح 
  ياليت تفيدني واكون شاكر لك


up 1 down 0
wdwd 247
قبل 12 سنه و 6 شهر



يعطيك العافية 

وين الجنرال عن صورة الكابرس


up 1 down 0
عاشق الكورفت zr1 6469
قبل 12 سنه و 6 شهر



^^
على الريحه طال عمرك >>> لبى قلبك عاشق ياذوق ومنبعه

حكيم لبى قلب قلب قلبك  اولا عنوانك ذجابه مثلك شكلك شاعر والله اعلم...

ثاني يعطيك الف عافيه على الموضوع القيم وتفصيل التبريد بطريقة سلسه مثل خف مواضيع ووصوله يعطيك الف عافيه

wdwd : اخوي  بعد اذنك حكومي الغالي بجاوبه
قلب الاسطوانه يعبي الكمبروسر هواء بالبداية لانه مفرغه من فوق يعني الافضل يعبيها وهي واقفه طبيعي وبعدين بالاخير يقلبها عادي... لكن بالاخير... حتى يتسنى للفريون التعبئة بشكل سليم والامتلاء بشكل سلس

ينطيك العافيه ياحكومنا الغالي 


up 1 down 0
الجنرال2012 6587
قبل 12 سنه و 6 شهر



جنرال ١٠٠٠٠٠٠ شكر


up 1 down 0
wdwd 247
قبل 12 سنه و 6 شهر



شرفتوني بمروركم العطر

شاعر ههههههههههههه

لا لا لا لا تاخذون فيني مقلب

احلى لااااااااااايك للجميع


up 1 down 0
حكيم المعاني 10320
قبل 12 سنه و 6 شهر



أخي الحكيم كتب ربي لك البركة في عمرك وحياتك ولا حرمنا من مواضيعك المميزة وجهدك الذي تشكر عليه وتقبل خالص ودي وتقديري لشخصك الكريم ...

تشرفت بالرد على موضوعك ولك اعجابي بالموضوع وجعل ربي جمعتك مباركة ...:)


up 1 down 0
أبوتـركـي 1173
قبل 12 سنه و 6 شهر



اخي المصباحي لك مثل ما قلت

ويشرفني جدا مرورك على مواضيعي

الله يسعدك بالدنيا والاخره

ولا نستغني عن تواجدك بيننا

جعل الله جمعتك خيرا وبركه


up 1 down 0
حكيم المعاني 10320
قبل 12 سنه و 6 شهر



يا أخي هل صحيح أن التاهو موديل 2007 و طالع ما يجيله فلتر مكيف خلف الدرج في الطبلون ؟؟؟


up 0 down 0
abunwash 757
قبل 12 سنه و 6 شهر