أضف سؤال أو موضوع جديد          

على سيارتي شوفوا ابداعي .........والله فشله و مالها داعي

up 22 down 1
حكيم المعاني 10324
قبل 6 سنه و 11 شهر



الشكوى لله» و«خلها مستورة» و«الزمن غدار» تكشف المعاناة
الكتابة على السيارات.. «دفتر معاناة» متنقل!
  
دبي، تحقيق - علي القحيص
    "الشكوى لله"، "نمشي ولا ندري عن المقسوم"، "خلها مستورة"، "لا تلحقني مخطوبة"، "الزمن غدار"، "راجع بإذن الله"، "مش رح تقدر علي"، "عين الحسود فيها عود"، هذه ليست عبارات في رسائل غرام أو رسائل عشق من حبيب الى حبيبته تمارس الدلال و"الغنج" عليه وتستدر عواطفه، وإنما هي عبارات لطالما قرأناها على خلفيات ومؤخرات السيارات الخاصة الصغيرة والكبيرة، لاسيما سيارات الأجرة والشاحنات المارة في الطريق العام، فضلاً عن من يعلق حذاء قديام أو "رجل ذئب" أو قطعة قماش سوداء أو خضراء أو صورا لشخصيات وهمية وما شابه ذلك، ظناً من مالك المركبة أن هذه "الخزعبلات" أو "الحرز" المستمدة من أساطير غير علمية تحمي السائق والمركبة من الحريق أو الأذى، وكذلك عدم الإصابة بالحسد، بيد أن الأمر لا يتوقف في الواقع على العبارات، وانما قد ذهب البعض الى كتابة الأدعية والحكم والكلام المأثور وغيره، حتى الآيات القرآنية التي لا يراعى فيها أن السيارة معرضة للاتساخ، ما يمس بروحانية القرآن الكريم، حتى تتحول السيارة الى ما يشبه اللوحة الاعلانية المتنقلة، أو دفاتر المذكرات اليومية، أو جدار متروك يحوي بين دفتيه ما هب ودب.
"الرياض" تطرح الموضوع لمعرفة أسباب انتشار هذه الظاهرة، وكذلك معرفة الظروف التي أدت إلى تعلق الكثير بها، فكان هذا التحقيق.
غير حضارية
هناك من يرى أن هذه الظاهرة تُعد حرية شخصية لا يجوز التدخل فيها، وهناك من يرى أن انتشارها يدل على ظواهر غير عادية، وأنها قد تكون منفرة للذوق العام ومخالفة لقانون السير، خاصةً اذا كانت اعتباطية ولم يراعَ فيها جمالية الخط، وتهذيب العبارات، وهذه الشريحة من الآراء، ترى أن هذه الظاهرة هي ظاهرة سيئة وغير حضارية ومقززة للمشهد العام، في الوقت الذي لا يرى فيها البعض كذلك، بل ويؤكد أنها ليست ذات تأثير على المجتمع، رغم أنها تُعبر عن شخصية السائق والبيئة التي ينتمي لها، مفضلين أن تتركز على كتابة العبارات الدينية والإرشادات والحكم، وكذلك الأقوال المأثورة، أو حتى الأمثال الشعبية، مشترطين أن تكون هذه العبارات غير ضارة أو أنها لا تؤثر في أحد، ورغم قلتها في شوارعنا وفي دول الخليج إلاّ أنها موجودة أيضاً وتستخدم من قبل الإخوة العرب والآسيويين من باكستان والهند مثلاً.
 
ظاهرة للعيان
ومع أننا لا نود الدخول في جدل حول ما إذا كانت هذه الظاهرة صحية أم لا؟، إلاّ أنه ما نود توضيحه هو أنه مهما كان موقفنا من هذه الظاهرة إلاّ انها تبقى موجودة وظاهرة للعيان في شوارعنا وتستحق التوقف عندها، خاصةً اذا ما خرجت عن المألوف، واستغلها البعض بطريقة غير صحية ومشوشة لسير المجتمع، ومع أننا لا نرغب الدخول في التفاصيل باعتبار ان لكل اختصاصه، إلاّ أن مثل هذه الظاهرة لابد أن يكون وراءها دوافع نفسية، تحتاج لفهمها، خاصةً وأن هذه العادات تنتشر في مكان ما بكثافة، فيما تقل أو تكاد تنعدم في مكان آخر، وعلى أية حال مهما يكن من أمر فإنه لابد من التذكير هنا أن تلك اللوحات الاعلانية المتنقلة لا تشوه منظر المركبة أحياناً فقط، وإنما قد "تشوش" حركة السير، أو تعكس حضارة وثقافة البلد نفسه، حيث قد تشغل سائق المركبة التي تلي تلك اللوحة الاعلانية المتنقلة، فيتشتت تركيزه، الأمر الذي يؤثر في السلامة العامة.
 
لفت الانتباه
وحول هذه الظاهرة، قال "ع.ز" - أحد مالكي المركبات -: إنه عندما يكتب على مؤخرة السيارة، فإنه يريد بذلك لفت انتباه الآخرين، مضيفاً أنه في الوقت الحالي فتقريباً شبه تلاشت أو اختفت؛ بفضل بروز ظاهرة أخرى مثل الكتابة على الجدران، وبعد ذلك في أجهزة الاصال وصفحات "الانترنت"، والتي أصبحت تتسع لكل شيء تقريباً.
ويشاركه بالرأي "أبو عبدالله" - يعمل على سيارة تاكسي وبعدها على شاحنة - قائلاً: أحياناً يستعرض السائق بالكتابة على مؤخرة سيارته أو جوانبها، كتعبير عن فهمه وثقافته، ليثير انتباه الشارع من حوله، مشدداً على أنه في الفترة الحالية أصبح الشارع متطوراً أكثر منه. وأوضح "أبو محمد" أنه كان يكتب عبارة جميلة يشد فيها انتباه الناس والمارة، كأن يضع كتابة عن نجم رياضي في كرة القدم، أو رجل معروف إعلامياً، مضيفاً أنه أراد بذلك لفت انتباه الشارع بتلك العبارات البسيطة المعبرة، والتي تعكس سلوك ونفسية كاتبها، مضيفاً أنه إذا كان شباباً فهو يفضل عبارات الحب والغزل، أما إذا كانت قدرته المادية ضعيفة - طفران -، فإنه يفضل الكتابة عن الحرمان والفقر وهكذا.
 
تعكس الشخصية
وسألنا أحد أصحاب المركبات الثقيلة وأكد ما ذهب إليه "أبو محمد" وقال: إن العبارة المكتوبة على خلفية السيارة تعكس شخصية ونفسية صاحبها أو قائدها، فإذا كان من الشباب تجد العبارات الرقيقة المفعمة بالحب والغزل، وإذا كان دخله بسيطا ومسحوقا فيكتب عن معاناته وتعبه وفقره مثل عبارات: "الشكوى لله"، أو "نمشي ولا ندري عن المقسوم"، أو "خلها مستورة"، وهكذا دواليك من العبارات البسيطة والعشوائية. وذكر "أبوعبدالعزيز" أنهم كانوا يذهبون إلى الخطاط ليدفعوا له النقود مقابل كتابة العبارات التي تروق لهم أو تريح نفسياتهم، مضيفاً أنهم كانوا يتباهون بالعبارات الأكثر إثارة، لأن خلفية السيارة أو جدارها يُعد الجدار الحر والمساحة الكبيرة للتعبير عن حالاتنا ونفسياتنا.
وأكد "حمدان" - سائق صهريج - أنه كان يبتكر العبارة المناسبة لأصدقائه وزملائه بالمهنة، مضيفاً أنه كتب عبارة: "عين الحسود فيها عود"، الأمر الذي تسبب في "زعل" أحد زملائه، ليضطر إلى مسحها لأجل أن لاتضطرب العلاقة بينهما.
خرافات واعتقادات
وقال "أبو هاشم": في دول الخليج تُعد الكتابة على خلفية المركبات قليلة، لكنها تكثر في مصر وبلاد الشام والدول الفقيرة؛ لأن السيارة عندهم أهم من الولد أو المرأة، وهي مصدر رزقهم، الأمر الذي يؤدي إلى اهتمامهم بها، مضيفاً أن منهم من يعلق قطعة حذاء على خلفيتها أو "رجل ذئب" أو قطعة قماش، ظناً منهم أنها تحمي المركبة من أي إصابة أو خطورة، وهذه اعتقادات وخرافات لا أساس لها. وذكر "أبو فهد" أن هذه العبارة شبه انكمشت بفضل تطور الوعي، وكذلك التعبير عن الرأي في الجوالات أو الانترنت بدلاً من الكتابة على خلفيات السيارات، مشيراً إلى أنها تلاشت شيئاً فشيئاً، مثلما اختفت الكتابة على الجدران أو في دورات المياه. وأوضح "أبو حمد" أن من يكتب هذة العبارات هو شخص ربما يعاني من اضطراب نفسي أو مشكلة نفسية، فيهرب من واقعه ومحيطه الذي لا يستطيع أن يوصل له الفكرة، سواء بالمحادثة مباشرةً أو إيصال رأيه، فيلجأ إلى هذا الأسلوب ظناً منه أن الناس كلها سمعت صوته وفهمت معاناته، وبذلك تجده يتنفس الصعداء!.














إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


يا سلام عليك احلى موضوع واحلى لايك لعيونك .


up 5 down 0
t o m a h a w k 741
قبل 6 سنه و 11 شهر



ههههههههههه 
والله انك صادق  ياحكيم كل مين عنده معاناه كتبها على القزاز 


up 4 down 0
mr.abuud 1711
قبل 6 سنه و 11 شهر



لا إله الا انت اني كنت من الضالمين سبحان الله والحمد لله والله واكبر ولا حول ولا قوة الا بالله//سبحان الله عدد خلقه ورضى نفسه وزنت عرشه ومداد كلماته //مشكور اخوي تقبل احترامي..


يالبيه ياحكيم ويلوموني بحبك ..................

عنوان ذهبي ومن شخص ذهبي 

اخر صورة احترام الكبير واجب.............. وانت كبيرنا ياحكيم بالاخلاق الله يعزك والمواضيع المميزة 

تقبل تحياتي


up 6 down 0
الجنرال2012 6587
قبل 6 سنه و 11 شهر



""لااله الاالله""  منور ياقلبي اخبارك  ياهلا وغلا ياعسل واحشنا والله  ولايهنون الاخوان  جميع بلا استشناء


up 6 down 0
الجنرال2012 6587
قبل 6 سنه و 11 شهر



اعزائي توماهوك و مستر عبود ولا اله الا الله والجنرال 

شرفني مروركم الكريم

الله لا يحرمني طلتكم

تستاهلون اللايكات ولو بيدي كان وصلت كل واحد فيكم ال1000 لايك


up 6 down 0
حكيم المعاني 10324
قبل 6 سنه و 11 شهر



ارحب ياجنرال النور نورك تسلملي يابعد كل غالي والله يسعد قلبك يانور عيني ..


تسلم ياغالي راعيها والله لكن حكمك تكفي عن مليون لايك

لاهنت اخوي الجنرال


up 3 down 0
mr.abuud 1711
قبل 6 سنه و 11 شهر



بصراحة في تعليقات زي مااتفضلت ياحكيمنا تشوفها فشلة ومالها داعي مثل مواضيع المسلسلات والحب والغرام والهياط وياكثرها....الخ


وفي تعليقات تحسها سبحان الله صدقه جارية للشخص مثل طلب الصلاة على النبي والاسغفار وبعض الأحاديث النبوية وغيرها ...

وفي بعضها تحكي وقائع وهموم وأحيانا حكم حلوة وتشد الإنتباه منها وأغلبها تتكلم عن شخصية صاحبها ...

وأنا عن رأيي المتواضع أشوف انه كل تعليق أو صورة كلامها جميل وفي حدود الأدب والاحترام والذوق العام عادي جدا ولا فيه أي مشكلة ...

سلمت يمناك أخي الحكيم على الطرح الجميل الرائع ولا يهونوا أخي الحبيب الجنرال والإخوة توماهوك وعبود و ( لااله الا الله ) وتقبلوا مروري وشكرا للجميع ...:)


up 5 down 0
محمد المصباحي 1173
قبل 6 سنه و 11 شهر



ماشالله تبارك لله يوم اقرا كل واستنى ايش جديد حكيمنا فان دل على شي دل على ابداعك وتميزك وفن الطرح ويلوموني بحبك احلى لايك ياشيخ


up 2 down 1
ابو امااني 2068
قبل 6 سنه و 11 شهر



خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ والله راعي التريله اليم 

هههههه احترام الكبير ...ايه هين بس ....

يعطيك الف عافيه اخووي على الطرح والله انك صااادق ياليت الكل يفهم بس...

بانتظار جديدك ....

like ....


up 2 down 0
gsxr_600 1015
قبل 6 سنه و 11 شهر



الله يعطيك العافيه   انا مايضايقني الا  سواقين الموزين السياره اخر موديل ويلزق فيها تلزيق  وهو  اجنبي مايخلي شي مايلزقه بالسياره

ولا الاجانب سواقين  التريلات  يعلق   قطع قماش  اسود شي عجيب 

ربنا يوفقك  حكيم


up 2 down 0
sauditop 107
قبل 6 سنه و 11 شهر



الشكوى لغير الله مذله

الوكلاء عندنا مانقدر عليهم لان وراهم ظهور يعني انسو انكم تحجرون لهم الا فحاجه وحده

المقاطعه المقاطعه المقطاعه   هي الحل الوحيد للمستهلك

وفيه شغله بوضحها لكم بخصوص المرسدس اللي تعطلت عليه سيارته

فاي مصنع فالعالم  كل ماينتج مجموعة سيارات لابد يطلع عيب تصنيع فعدد بسيط

يعني المصنع انتج 1000 سياره   لابد يطلع من ال 1000 سياره  6 او 9 سيارات فيها عيب تصنيع

والباقي سليم 


up 2 down 3



فيه كثير عبارات حلوه تسليك وسط الزحمه زي عبارة "احترام الكبير واجب". فيه كتابات بعضها خبال مثل اللي يكتب رقم جواله او البي بي حقه.


up 2 down 0
root 762
قبل 6 سنه و 11 شهر



صحيح يا شاقح انه وارد وجود العيب المصنعي بأي شركه

ولكن لابد على الشركه تحمل اصلاح العيب المصنعي وليس تجاهله 

اسعدني مرورك ولك احلى لايك


up 2 down 0
حكيم المعاني 10324
قبل 6 سنه و 11 شهر



عزيزي رووت

كلامك عين العقل ولكن احنا نتكلم عن وجود العبارات وما فائدتها وتشوييها للسياره

وما هو الانطباع الاول لك عندما تراها


up 2 down 0
حكيم المعاني 10324
قبل 6 سنه و 11 شهر



ولك احلى لااااااااااايك


up 3 down 0
حكيم المعاني 10324
قبل 6 سنه و 11 شهر



ههههههههههه تسلم

والله راعي الجمس اللي كاتب افا يا سن توب هههههههه


up 1 down 0
أبوعوض 2210
قبل 6 سنه و 11 شهر



الله يمسيكم بالخير موضوع جميل ومداخلات جميله , ولفت انتباهي الاخ sauditop   للشاحنات ,التريلات , وغالبية سيارات النقل, اللي يحطون 
(خرقه سودا) شمعناها؟؟؟؟  , مع العلم ان البعض يعلق شرايح لستك تيوب قدام التواير لتحتك بها وتنضفها من الرمل مع المشي هذي عرفتها,
بس الخرقه السودا في المرايات والمقدمه حيرتني لانتشارها في الخليج كافه. 





up 1 down 0
ALIMS77 14
قبل 6 سنه و 11 شهر



اخرحضارةشعبنا؟ههههههههاي


up 1 down 0
ولدشريطي 15
قبل 6 سنه و 11 شهر