خذ الفايده والكنوز ......مع المكاين والرموز
إضغط هنا للإخفاء
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة :
عالم السيارات يحتوى على العديد من الاسامي العلمية و المصطلحات الكبيرة المعقدة في معظم الأحيان
لذلك لجأ العلماء والمختصين باختصار هذه المصطلحات للتسهيل
ولكن بعد مدة أصبحت الاختصارات هي المتداولة لدرجة انه تم نسيان المصطلح الأساسي وهو أهم بكثير منالاختصار
أليس كذلك؟
وفى هذا الموضوع سوف أقوم بعرض قائمة لكل الاختصارات والمصطلحات المتداولة التي اعرفها في عالم السيارات وسأقوم بشرح كل منهاشرح سريع عسى أن يستفيد بها كل محب
4WD
Four Wheel Drive
أي السير بالأربع عجلات، و هو نظام مخصص للطرق
الوعرة سواء الجبلية أو الرملية، حيث تتعرض السيارة
للغوص في الرمال إن لم يكن الدفع موزعاً على العجلات الأربع،
أما في الطرق الجبلية فيحدث أن تعلق عجلة في الهواء دون أن
تلمس الأرض و هنا أيضاً يكون من المفيد استخدام هذاالنظام
ABC :
Active Body Control
أي الرقابة الفاعلة على جسم السيارة، و المقصود هو معادلة
الطرد المركزي الذي يجبر السيارة على الميل في المنحنيات
عند السير بسرعات عالية ، و يكون ذلك باستخدام نظام استشعار
وتحكم الكتروني لرفع مستوى السيارة في الناحية المنخفضة
عن طريق أسطوانةهيدرولوكية في المساعد ( Damper ) تتلقى أوامرها من
الحاسب الآلي للسيارة ( ECU ).. و فائدة ذلك المباشرة ليس فقط راحة الراكب
و إنما أيضاً ثبات العجلات بشكل أفضل على الأرض مما يزيد من
الأمان في السيارة بشكل عام.. و يرتبط هذا النظام بشكل كبير مع
نظام ESP
ABS :
"AntiBlockierSystem Or Anti Lock Brake System
و هو ما يسمى بمانع الانغلاق، و المقصود هو مراقبة دوران العجلات
الأربع على انفراد و توصيل هذه الأرقام إلى حاسب السيارة الذي يعطي
أوامره عند الفرملة الكاملة في وجود زيت أو جليد بفتح صمامات الفرامل
بشكل ترددي متقطع، و يكون نتيجة ذلك أولاً استمرار التحكم في اتجاه السيارة
رغم الفرملة و الأرض اللزجة مما يعطي السائق فرصة لتفادي أي عائق أمامه،
و ثانياً يطول عمر الإطار نظراً لتوزع مسحات الفرامل عليه بشكل منتظم ممايضعف
فرصة وجود نقاط ضعف حادة فيه.. العيب الوحيد لمثل هذا النظام هو أن مسافة
الفرملة تطول، لكن هذا العيب يتضاءل أمام الفوائد السابقة خاصةً إذا ما راعى
السائق الضغط بقوة على الفرامل
ACC :
Adaptive Cruise Control
و هونظام مرن لتثبيت السرعة بالتوافق مع سرعة السيارة التي تسير إمامك بحيث
تظل المسافة بين السيارتين ثابتة في كل الأحوال سواء أسرعت السيارة
التي أمامك أوأبطأت أو حتى فرملت، و هناك تطوير لهذا النظام بحيث يشمل
أيضاً جانب الطريق أي الحفاظ كذلك على المسافة بين جانب السيارة و حافة الطريق
..
مما يعمل بشكل قوى على تقليل نسبة الحوادث،
ACEA :
Association des Constructeurs Europeens de l"Automobile
أي الاتحاد الأوربي لمصممي السيارات، و الذي يرجع إليه الفضل
في توحيد مواصفات عديدة منها على سبيل المثال تصنيف زيوت
المحركات وأرقام الاوكتان و السيتان ووحدات القدرة والعزم
مما سهل على المهندسين والعملاء الكثير من التداخل والارتباك
AERODYNAMIC :
الإيروديناميكية هي علم حركة الهواء، و أوجه الاستفادة به في تصنيع السيارات
يتركز حتى الآن في مراعاة تقليل درجة مقاومة الهواء عند تصميم السيارة،
مما يساعد على تقليل استهلاك الوقود نظراً لاحتياج السيارة لقوة أقل للسير
في ظل وجود مقاومة أقل، و مما يذكر في هذا الصدد أن أقل معامل لمقاومة
الهواء في سيارات الركاب يبلغ حالياً cw 0.26 بينما تبلغ مقاومة بعض سيارات
الدفع الرباعي cw 0.45 ... ويعتبر هذا الرقم هام جدا ولكن لا يذكركثير
فى مواصفات السيارات حيث انه لا يهم المستخدمين كثير ولا يعرفه الكثير غيرالمتخصصين
والمهندسين و الخبراء في هذا المجال
ويعتمد أيضا على شكل الجسم الخارجي وانسيابية السيارة وصغر المساحة المتعرضة للهواء
Front Projected Area
إبلاغ
الردود
لكم احلى لايك
3 0
الله يرفع قدرك معلومات قيمه والقيم فيها انها من شخص محبوب للكل الله يرفع قدرك ياحكيمنا وحبيبنا الغالي
وصدقت ياعاشق الكورفت على ماقلت نظام ؟؟؟
وبارك الله فيك ورحم الله والديك واسال الله العلي العظيم ان يرزق جميع اخواني الاعضاء شفاعه الرسول
يوم لاظل الا ظله
3 0
وجزاك الله كل خير ياحكيمنا .. كعادتك تنشر العلم والخير , جعل الله كل ما تنشره في ميزان حسناتك ...آمين
1 0
يوم لاظل الا ظله تسلم يا حكيمنا الاسطورة احلي لايك لك والله تستهل يحكيمنا
1 0
0 1
1 0
0 0
الصراحة نظام غبي مع احترامي للإدارة
4 0
قبل 12 سنه و 5 شهر