أضف سؤال أو موضوع جديد          

تعلم كيف تقود سيارة أوتوماتيك

up 6 down 8
محمد 518 390
قبل 10 سنه و 5 شهر



السلام عليكم ورحمة الله،،،،

يتسائل الكثير عن كيفية قيادة السيارة ذات علبة السرعة الأوتوماتيك... لذلك أحببت أن أنقل بعض
المعلومات الهامة عن السيارة الاوتوماتك وكيفية قيادتها. 

تعتبر 
قيادة السيارة الأوتوماتك أبسط من قيادة السيارة ذات علبة السرعة العادية..
ولكن لا غنى عن تعلم قيادة السيارة ذات علبة السرعة العادية.

بالنسبة للسيارة الأوتوماتك يوجد أربع خيارات أو حارات أساسية وهي P و R و N 
و D ووظيفة كل منها كالتالي:

- P يستخدم في تثبيت السيارة في مكانها وذلك عند ترك السيارة مركونة في أي 
مكان وهي نفس الغرض الذي نحصل عليه عند تعشيق السيارة "العادي "عند أي غيار عند 
ركنها لمنعها من الحركة ولكن الوضع P لا يقوم بتعشيق الغيار بالموتور ولذلك 
يمكن تدوير السيارة عند هذا الوضع.

- R وهذا يستخدم في تحريك السيارة للخلف 

- N وهو وضع الحياد أي لا يوجد أي تعشيق سواء للركن أو غيره مثل في الفتيس 
العادي عندما لا يكون هناك أي غيارات معشقة وكذلك يمكن تدوير السيارة عند هذا 
الوضع.

- D وهو يستخدم في تحريك السيارة للإمام وعند هذا الوضع يقوم الفتيس بتغير 
السرعات الأمامية مع نفسه وما عليك كسائق الا الضغط على دواسة البنزين أو 
الفرامل والتحكم في السيارة

والآن عند قيادة السيارة ماذا تفعل !!

1- عند تدوير المحرك يجب أن يكون الفتيس عند الوضع P أو N لأن هذين الوضعين 
فقط يمكن تدوير المحرك عنهم أما R و D أو أي أوضاع أخرى لا يمكن تدوير 
السيارة عندهم لأن ببساطة السيارة تفصل الكهربة عن المرش ولا تتم عملية 
التدوير.

2- عندما يكون الفتيس على وضع P وتريد تحريك السيارة للخلف يتم تحويل الفتيس 
مباشرة إلى الوضع R بدون المرور على الوضع N لأن وضع N يقع بعد الوضع R إذا 
ذهبت إلى الوضع N تكون مررت بالفعل على R التي أنت تريدها أي لا يوجد فائدة
بالاتجاه إلى N أولاً.

3- عندما يكون الفتيس على وضع N وتريد تحريك السيارة للخلف يتم تحويل الفتيس 
مباشرة إلى الوضع R ويجب التأكد من وقوف السيارة تماماً أي لا يوجد أي حركة
في السيارة قبل التحويل مثل الفتيس العادي أيضاً حتى لا تحدث أي أضرار في 
الفتيس.

4- عندما يكون الفتيس على وضع P وتريد تحريك السيارة للإمام يتم تحويل الفتيس 
مباشرة إلى الوضع D وذلك بالمرور على الوضع R و N وهذا شيء عادي.
5- عندما يكون الفتيس على وضع N وتريد تحريك السيارة للإمام يتم تحويل الفتيس 
مباشرة إلى الوضع D

6- عندما تريد تحريك السيارة للخلف وهي على وضع D يجب التأكد من وقوف السيارة 
تماماً أي لا يوجد أي حركة في السيارة قبل التحويل مثل الفتيس العادي أيضاً 
حتى لا تحدث أي أضرار في الفتيس ثم التحويل من D ثم N و R .

7- أما العكس يكون العكس أما التأكد من وقوف السيارة تماماً يعتبر غير ضروري 
ولكن كنوع من الاحتياط يجب أن تكون السيارة في حالة وقوف أو إذا كانت هناك
حركة للخلف بسيطة أعتقد أنه لا يضر.

8- بالنسبة للوقوف في الإشارات يفضل وضع السيارة على وضع N خصوصاً مع المدة 
الطويلة حتى لا يكون هناك أي تحميل على الفتيس والمحرك والفرامل.

9- عند ركن السيارة بين السيارات يتم استخدام التعليمات العالية أثناء الركن 
وعند تمام الركن يفضل وضع الفتيس على P حتى لا تتحرك السيارة.

10- عند ابتداء التحرك بالسيارة و هي مركونة بين السيارات يجب استخدام 
الفرامل عند التغير بين أوضاع الفتيس حتى لا تتحرك السيارة حركات فجائية حيث 
أن السيارات الأوتوماتك تتحرك تلقائياً بعد وضع الفتيس على R أو D حيث تجد 
السيارة كأنها تضغط البنزين مع نفسها بنسبة بسيطة حتى لا يطفئ المحرك.

ويوجد أوضاع أخرى في السيارات ذات علب السرعة الاوتوماتك: 

هي أما L و 2 في بعض الأنواع أو 1, 2 ,3 في أنواع أخرى وظيفتها هي 
عملية تحديد الغيارات التي يقوم الفتيس بها.

- الوضع L أو 1 الغرض منهما هو سير السيارة على السرعة الأولى فقط بدون 
التغير إلى الغيارات الآخرى.

- الوضع 2 الغرض منه هو سير السيارة على السرعة الأولى أو الثانية والتغير 
بينهما فقط.
الوضع 3 الغرض منه هو سير السيارة على السرعة الأولى أو الثانية أو الثالثة 
والتغير بينهم فقط بدون الرابع 
والغرض من هذه الأوضاع هو تحديد سرعة السيارة في الأماكن المحددة السرعة فيها 
مثلا أو صعود المرتفعات العالية جداً مثلاً مع الوضع L أو 1 حيث تكون السرعة 
بطيئة والعزم شديد. 

وكذلك لا يجب التغير بين هذه الأوضاع وكذلك بين الوضع D إلا عندما تكون 
السرعة التي تسير بها السيارة في حدود السرعة التي يسمح بها الوضع أو أقل 
عندما تريد التغير إليه حتى لا يسبب أضرار في الفتيس مثل الفتيس العادي
أيضاً.

أما بالنسبة لتدوير السيارة عندما تكون البطارية فارغة يمكن تدويرها فقط عن 
طريق التوصيل بسيارة أخرى أو بطارية جديدة حيث دفع (دفش) السيارة لا يمكن 
تدوير السيارة بواسطته حيث أن تكوين الفتيس الأوتوماتك يختلف عن العادي.
وشكراً
منقوووووووووووول







إبلاغ إبلاغ



الردود


ههههههههههههه اما عاد ما احد يعرف يسوق اتوماتيك

الا في واحد اذكره يقعد يعشق القير لين ما تمشي السياره قدام

واذا بيرجع ريوس يقعد يعشق يعشق لين ما ترجع على ورا

وما شاء الله القير باقي ما فرط عليه 

وسيارته جمس وهو كبير بالسن 

بس الضاهر انه سار يعرف


up 3 down 0
ابو يزيد 000 8714
قبل 10 سنه و 5 شهر



جزاك الله خير معلومات مفيده



up 1 down 0
معالم التقنية 145
قبل 10 سنه و 5 شهر



ابو يزيد

انا قعدت سنة ونص ما اعرف اسوق تماتيك الا بالرجلين 

لين تعودت على رجل وحده 


up 1 down 0
naac 2 2722
قبل 10 سنه و 5 شهر



"يتسائل الكثير عن كيفية قيادة السيارة ذات علبة السرعة الأوتوماتيك... لذلك أحببت أن أنقل بعض
المعلومات الهامة عن السيارة الاوتوماتك وكيفية قيادتها"

ههههههههههه والله بحياتي ما شفت أحد يتسائل عن هالموضوع


up 2 down 2
أبو درعان 522
قبل 10 سنه و 5 شهر



القير العادي أفضل من التماتيك 


up 0 down 1
haraj-1434 508
قبل 10 سنه و 5 شهر



مشكور على موضوعك بس القير التماتيك مش حاجة جديدة على الناس علما ان اكثر الناس حاليا يعرفون يستخدمون القير التماتيك ولا يعرفون يستخدمون القير العادي و القير التماتيك من موديل الخمسينات.
نصيحة اذا تبي تكتب موضوع اكتب عن مشاكل السيارات وحلولها وعن بعض الامور الي الناس تواجه فيها مشاكل.


up 0 down 0
iadnuyh 842
قبل 10 سنه و 5 شهر



ياشباب لا تستغربون...

والله كنت اعرف واحد يقول مااعرف اسوق تماتيك نهائيا...!!

له فوق ال10سنوات يسوق عادي ولا قد ساق تماتيك"
واتوقع انه الى الحين مايعرف للتماتيك!


up 2 down 0
ولد الرياض 2010 756
قبل 10 سنه و 5 شهر



شكرا لك على الموضوع
بس ياحبذا لو وضحت معنى الفيتس
فهمت من سياق الكلام انها عصى القير بس اول مره تمر علي كلمة فيتس
ولاحد ينتقد الموضوع , انا عن نفسي ماعرف سوق عايدي وماجربت اتوماتيك وبحكم اني من منطقه جبليه ف نستخدم سيارات قير عايدي


up 0 down 0
خالد-99- 159
قبل 10 سنه و 5 شهر



شكراً لك و الموضوع يفيد المبتدئين بسواقة الأوتوماتيك 

طبعاً أنا تعلمت للعادي لكن ما نفع معي و سقطت بإختبار الرخصة 

و تم وضع قيود بالرخصة سيارة أوتوماتيك و السبب أن يدي اليمنى فيها ضعف بسبب خطأ طبي و الحمدلله على كل حال 


شكراً على المعلومات المفيدة ، وأضيف أيضاً أنه عند سحب الجنط سواءً كان يدوي أو بالرجل استخدام عصا القيرعلى الوضع N ثم سحب الجنط ثم التحويل إلى الوضع P وهذا عند إطفاء السيارة وذلك حتى تحافظ على القير ، وشكراً ..... 


up 0 down 0
رعد 4 3254
قبل 10 سنه و 5 شهر



مادري بس حسيته يشرح فيزياء ^_^ 
لاتصعب الامور عطه موتر تماتيك وهو يجرب ويتعلم ^_*


up 0 down 1
راجح المسعري 141
قبل 10 سنه و 5 شهر



P- park
N - nature
R - reverse
D - drive


up 0 down 0
alfelq
قبل 10 سنه و 5 شهر



والله ماعمري شريت سياره تماتيك كلها عادي وقزاز عاادي بعد يعني الكهرب ماعرفها بس كلها طاره هوا ههههههه



up 0 down 0
فيصل المغيري 561
قبل 10 سنه و 5 شهر



اذا التوماتيك يحتاج إلى شرح ومفصّل بعد فهذي ( مصيبه ) .. قاعد أفكر متى نبداء نصنع سيارات بالسعودية ..! دام إلى الآن في ناس تحتاج شرح لتوماتيك


up 0 down 0
أبـو بـاسـل 20
قبل 10 سنه و 5 شهر



والله افدتني انا لسى ما وصلت السن القانوني للسيارة بس الحين عندي معلومات مسبقة
اللي يقولون باله في احد ما يعرف يسوق اتوماتيك صدقني في صغار السن وناس ما شرو سيارات الا عادي



up 0 down 0
ابوبكر جمال 165
قبل 10 سنه



انا عمري 27 وما اعرف اسوق لا عادي ولا اغيره ..


up 0 down 0
عبسي العبدالله
قبل 9 سنه و شهر



السلام عليكم 
لو سمحتوا عندي كابرس ssبغيت اخلي السفتي الي حقه ١٢٠اقدر او لا


up 0 down 0
ahmad1221
قبل 8 سنه و 10 شهر