أضف سؤال أو موضوع جديد          

تـاريخ سـيارات بونـتـيـاك تـرانـس ام

up 18 down 4
t o m a h a w k 731
قبل 5 سنه و 4 شهر




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

الحـمـد لله رب الـعـالـمــين والـصـلاة والـســلام عـلى ســيدنا مـحـمـد وعــلى آلــه وصـحـبة وسـلـم تـسـلـيـمـاً كـثــيرا أما بعد ..



اشتهرت شركة "بونتياك" الامريكية بصناعة السيارات الرياضية

القوية..ومن صناعاتها سيارة..

"بونتياك ترانس ام" - "Pontiac Trans Am"


الجيل الأول : 1967-1969
1967
وتم تحرر هذا الطير الناري بعد 5 اشهر من نزول الشفروليه كمارو ، وتم عرض المحركين i6 و V8

1968
وفي السنة الثانيه لها حدث بعض التغييرات فخارجيا اُزيل الاطار حول النافذه الجانبيه وتم إضافة انوار سفليه للإشارات وداخليا تم دراسة نظام التعليق وتوصلوا إلى وضع التعليق الخلفي قابل لتلقى الصدامات ، وتم تبديل الزنبرك الخلفي ، وعلى محرك 400 فتم زيادة 5 احصنة عليه ليصبح 330 حصان

1969
وفي هذه السنه حدثت تغييرات في الواجهه الاماميه والخلفيه ، ولكن هذا قلل من المبيعات وتردد الزبائن وظل في السوق حتى 1970 وفي اثناء مشاكل تصنيع موديل 1970 محرك 400 الـ Ram Air تم تغيير اسمه لـ Ram Air IV وحدث فيه تقدم في القوه

1970 : بداية شئ جميل
وفي هذه السنه تم تجميل السياره حيث تم تلوين الصدام الامامي بلون السياره ، وتم اضافة عمود توازن خلفي ، وتم اصراف النظر عن النوع الكشف وتم التركيز على النوع العادي ، ومحرك البونتياك 250 I6 تم استبداله بمحرك شفروليه 250 I6 بقوة 155 حصان .

1971 اول ظهور لمحرك 455
وفي هذا العام تم تغيير الواجهه الخلفيه وتم تزويدها بجناح اعلى وكانت التعديلات الكبيره تحت غطاء المحرك ، وفي هذا العام جنرال موتورز غيرت المحركات بسبب اسعار البترول حيث اضيف محرك 400 V8 بقوة 300 حصان .

1972 السنة القصيره
وكان هذا العام كارثه بالنسبه للفايربيرد ، حيث سقطت المبيعات بشدة بينما انهار سوق السيارات الرياضيه ، وحصل إضراب عن العمل في المصنع الوحيد لمدة 174 يوم بسبب العجز المادى لدى الشركه .

1973
وفي هذا العام حدثت بعض التحسينات على الهيكل حيث تم إضافة ممتص صدمات امامي ، ولكن هبطت الاحصنه حيث محرك 350 هبط لـ 150 حصان ومحرك 400 هبط لـ 250 حصان

1974 ، اوقات جيده واوقات سيئه
وكان عام صعب على الفايربيرد ، وتم إزالة ممتص الصدام وتم استبداله بشكل فدرالي مع الحمايه ، وتم تغيير الفيبرجلاس في نهاية الصدام الامامي وتم إزالة المصد الخلفي المصنوع من الكروم وتم استبدالها بمطاط ، وهبطت قوة المحرك حيث المحرك الاساسي 400 V8 وصلت قوته لـ 225 حصان برأس 4X كما في 1973.

1975 ، الروح الناجيه
وتستحق الترانز هذا اللقب بعد سقوطها في 1974 ، وفي هذا العام وقفت الفايربيرد لوحدها حيث ان الكمارو Z28 و AMC Javelin و Plymouth Barracuda و Dodge Challenger توقف تصنيعهم ، وظهر الموستنق بمحرك V6 سعة 2.8 ليتر بقوة 105 حصان ، وقدمت الفايربيرد نهاية للصدام الامامي ( وهي الثالثه على مدار ثلاث سنوات ) وتم تحسين النافذه الخلفيه بالتالى حسنت الرؤيه ، وتم استبدال العداد الذى اخره 160 ميل بالساعه بعداد جديد اخره 100 ميل بالساعه ، وهنا صار محرك 400 V8 الاساسي بقوة 185 حصان ولكن على نفس عزم التدوير 310 رطل - قدم

1976 ، روح ترانز 76
وهي اخر سنه لمحرك 455 ، واول سنه لمحركات T-Top التى تم انتاج 643 نسخه منها فقط ، وكل سيارات الفايربيرد حصلت على صدامات جديده حسنت من مظهرها ، وقامت بونتياك بتصنيع ترانز ام اصدار خاص بلون الاسود المزين بالطلاء الذهبي وتم وضع له الكودين Y82/Y84 وتم انتاج ايضاً 643 نسخه ، وفي هذا الوقت اصحبت ترانز ام واحدة من اكثر السيارات المشهوره وتم بيع 100 الف نسخه في هذه السنه

1977 ، سنة فلم قاطع الطريق
وفي هذا العام تم تغيير الشكل الخارجي وخاصه الواجهه الاماميه حيث اصبحت الانوار الاماميه مربعة الشكل ، ومحرك شفروليه i6 تم اسقاطه وظهر محرك للبيوك 231 ( سعة 3.8 ليتر ) وكان محرك V6 اساسي ذو عزم تدوير منخفض

1978 ، القوه والثبات
وفي هذه السنه استغلت بونتياك شهرة الفايربيرد بزيادة إنتاج الاصدار الخاص (( المزين بملسات من الصبغ الذهبي )) وتم توفير الوان مثل الازرق والازرق السماوي الملقلب " Sky Bird " والاحمر الملقلب " Red Bird " ، ووصلت مبيعات الفايربيرد لرقم جديد وهو : 187,285 نسخه مباعه من ضمنها 93,341 ترانز ام

1979 ، ولن تمر هكذا مره ثانيه
ولن تمر هكذا مره ثانيه ، هكذا كتبتها مجلة Car & Driver في عدد يناير 1979 ، كالسبعينات وتعديلاتها ، اضيف للبونتياك ترانز ام فايربيرد انف جديد مستطيل مع الانوار الاربعة الاماميه مع حوافها الجديده ، وتم تغيير الواجهه الخلفيه للسياره ، وتم اضافة رسومات على كل الموديلات ، وكان هنالك سياره تم تصميمها بشكل خاص للذكرى السنويه العاشره للترانز ام .

1980
وفي هذا العام تم اسقاط محرك 400 وتم استبداله بمحرك مشحون بتيربو 301 ( 4.9 ليتر ) V8 وكان افضلها في هذا العام وكان هذا المحرك بقوة 210 حصان وكان هنالك مشاكل في هذا المحرك وكان يصدر اصوات في اثناء الحموله الثقيله ، وهبطت المبيعات.

1981 ، نهاية الجيل الثاني
وكارثة هبوط مبيعات موديل 1980 تبعتها هبوط مبيعات 1981 بنسبة 38 %
وكان هنالك محرك 4.9 ليتر وظل اوتوماتيكي وتم وضع له الكود BD او BJ ، وكان محرك آخر بتيربو ايضا تم وضع له الكود BO او CJ

1982 سيارة فيلم نايت رايدر
وتم إنتاج الجيل الثانى في عام 1982 واصبحت الانوار الاماميه مخفيه ، وتم تلقيبها بـ "Iron Duke" ( الدوق الحديدي ) ، وكان المحرك سعة 2.5 ليتر بمحرك i4 بصمام OHV بقوة 90 حصان ، ، وما زاد محبى الترانز ام هو دخولها في افلام المشاهير مثل David Hasselhoff في فلم Kight Ridder

1983
ولم تكن هنالك اي تغييرات جذريه عن موديل 1982 ، ولكن تحت غطاء المحرك كان هنالك تحسن حيث محركات S/E ذو V6 رفعت لـ 125 حصان ، وتم توفير ناقل حركه بـ 5 سرعات يدوي ، وكان هنالك محرك جديد V8 سعة 5.0 ليتر اسمه L69 بناقل حركه 5 سرعات يدوي وصل لقوة 190 حصان ، وتم توفير ناقل حركه 4 سرعات اوتوماتيكي

1984
ولم تحدث تغييرات كثيره لعام 1984 بإستثناء توقف توسع محرك L69 الذى سيلغى في العام المقبل ، وفي هذا العام قامت الذكرى السنويه الـ 15 لانتاج الترانز ام لأول مره وتم إنتاج ترانز ام ابيض مع الازرق وتم تزويد بمقاعد Recarro وتم استخدام محرك L69 ذو 190 حصان

1985
وفي هذا العام تم تغيير شكل انف الترانز وتم تغيير المصابيح الخلفيه ، وتم إعطاء شكل الترانز مظهر عدوانى اكثر ، وتم توفير محرك V8 بسعة 5.0 المزود بـ (TPI) اي " Tuned Port Injection " ومعناه حقن المدخل المضبط والذى جعله يصل لـ 205 حصان ، وتم تزويد المحرك بناقل حركه 4 سرعات اوتوماتيكي .

1986
لا تغيير في هذا العام ، سوى رفع مستوى ضوء التوقف

1987
وفي هذا العام نزل محرك جديد V8 350 بسعة 5.7 ليتر مع نظام حقن الصمامات وكان هذا خبر سار لعام 1987 بحيث وصلت قوته لـ 210 حصان ( اقل من الكمارو بـ 15 حصان بسبب حدود مأخذ الهواء ) وكان متوفر فقط بناقل حركه 4 سرعات اوتوماتيكي ، وكان هذا المحرك هو الافضل في الجيل الثالث حتى الان .

1988
وكان هنالك بضع التغييرات لعام 1988 من ضمنها قاعدة عجلات جديده ، عجلات جديده لنوع Formula

1989
في هذا العام قامت بونتياك بإنتاج نوع خاص إحتفالاً بالذكرى السنويه الـ 20 لبدء صناعة الترانز ام ، بونتياك قامت بأخذ محرك بيوك V6 بسعة 3.8 ليتر المزود بسوبرشارجر ( الذى كان على سيارات بيوك Grand National و GNX ) وتم تزويد المحرك ايضاً بتيربو ، وتم تزويد المحرك بناقل حركه 4 سرعات اوتوماتيكي ، ووصل المحرك لقوة 250 حصان ولكن اكثر المستخدمين حسوا انها تحمل اكثر ، وفي هذا الحين اصحاب الـ GTA كان بإمكانهم طلب سياراتهم على شكل هاتشباك مما يعطي شكل الكوبيه الرائع

1990
في هذا العام تم إصراف النظر عن محرك البيوك المزود بالتيربو ، تم تغيير حجم محرك V6 ليصبح 3.1 ليتر ووصل لـ 135 حصان ، وتم تزويد الترانز هذا العام بمواصفات الراحه اكثر من كون السياره جاهزه لسباقات SCCA, IMSA و GM Canada ، ومن هذه التجهيزات هي نظام التكييف والراديو و النوافذ والاقفال الكهربائية و 4 اقراص فرامل ومبرد زيت KC4

1991
وتم وضع انف جديد لمقدمة الترانز ام ، البعض احس ان الشكل القديم افضل والبعض احس انه جعل الترانز يظهر بشكل عدوانى اكثر ، الخبر الرائع هنا هو رجوع إنتاج سيارات الفايربيرد كشف لأول مره منذ 1969 ، وبقى كل شئ كما هو ، وفي هذا العام كانت هنالك تحسينات للفايربيرد و الفورمولا والترانز ام ، ولكن محركات T-Top لا يمكن طلبها على محرك V8 سواء على الفايربيرد او GTA حتى عاد 1992

1992
وحدث بعض التغييرات لهذا العام ، وهذا هو اخر عام للجيل الثالث من ترانز ام ، وفي هذا العام تم تصحيح بعض الاخطاء التى اشتكى منها الزبائن من اصوات في الهيكل ، وتم زيادة احصنة محرك TPI سعة 5.7 ليتر ليصل 230 حصان

1993
وفي بداية الجيل الرابع كان الشكل الخارجي مثير ديناميكي رائع ، وتم وضع رفارف اماميه بشكل اكبر ، وكان نظام التعليق الخلفي متواجد من الجيل الثالث ، وتم وضع نظام تعليق امامي جديد ، وتم إضافة العديد من انظمة التعليق والثبات ، وتم تقليل انواع الترانز ام لتصبح : الاساسي و Formula و Trans Am ، و تم الاستغناء عن الكشف، وكان هنالك محركين اساسيين ، المحرك الاساسي كان V6 سعة 3.4 ليتر وكان بنفس قاعدة سعة 3.1 ليتر القديم بقوة 160 حصان ، ولكن الخبر الاكبر هناك كان نزول محرك LT1 من المحرك الكلاسيكي 5.7 ليتر بقوة 275 حصان .

1994
وفي هذا العام عاد طراز الكشف ، وظهر الترانز الابيض الممزوج بالازرق في الذكرى السنويه الـ 25 لانتاج الترانز ام وتم انتاج 2000 نسخه 500 منهم كشف ، وفي هذا العام نزل اصدار جديد وهو GT الذى اضيف عليه بعض الاضافات المترفه كالمقاعد الجلديه ، وفي الواقع كان هنالك بعض الاضافات المزعجه مثل "Skip Shift" التى تتواجد في ناقل الحركه ذو 6 سرعات عادي والتى تعتمد على وضع القير الذى يحمى القير من تبديل الغيار من الاول إلى الرابع وبذلك يوفر اقتصاد الوقود ، وهذا ادى إلى انخفاض مبيعاته

1995
وتمت بعض التغييرات الطفيفه ، حيث تم إضافة Traction control للسيطرة على السياره في التسارع ، الترانز ام GT اصرف النظر عنه ، وفي منتصف هذا العام تم إضافة محرك جنرال موتورز جديد وهو V6 سعة 3.8 ليتر كبديل لمحرك V6 سعة 3.4 ليتر

1996
مع المحرك V6 سعة 3.8 ليتر لا حاجة لمحرك V6 ذو سعة 3.4 ليتر ، لذا اصرف النظر عنه ، وقامت بونتياك بإضافة اختياريه لمحركات 3.8 لزيادة الاداء على الفايربيرد الاساسي وتتكون من 4 اقراص لفرامل العجلات ، عوادم مزدوجه ، عجلات المنيوم ، موديل Formula و Trans Am حضوا على زيادة 10 احصنة على محركهم V8 سعة 5.7 ليتر الذى وصل 285 حصان .

1998
وفي هذا العام تم استبدال محرك LT1 بمحرك LS1 والذى ظهر لأول مره في 1997 في الشفروليه كورفت ، محرك LS1 المصنوع من الالمنيوم ، ووصل LS1 لـ 305 حصان ويصل مع اضافات WS6 التى تحوى Ram Air لـ 320 حصان ، وتلقت الفايربيرد مقدمه بشكل جديد ورائع ، وكان الفايربيرد الاساسي بالامكان طلبه مع الاكسسوارات الخارجيه ليعطى شكل خارجي عدوانى اكثر

1999
وحصلت بعض التعديلات لموديل 1999 فايربيرد ، حيث تم تغيير شكل V8 عن V6 ( محركات V6 حصلت على اضافات للأداء الاقوى ) ونزلت بعض الادوات الاختياريه وهي : مساعد ناقل حركه لناقل حركه 6 سرعات عادي ، ومبرد قاعدة العجلات ( لمحركات V8 ) ، وفي هذا العام احتفلت بونتياك بالذكرى السنويه الـ 30 لإنتاج الترانز ام بإصدار الترانز الابيض الممزوج مع الازرق مع عجلات المنيوم ومقاعد جلد وتجهيزات Ram Air و WS6 بشكل T-top كوبيه او كشف

2000
ولم يفرق عن موديل 1999 بشئ

2001
وكان هنالك ارتفاع طفيف في الاحصنه حيث حضى محرك LS1 بقوة 310 حصان ، وحضى محرك LS1 المزود بـ WS6 بـ 325 حصان ، وفتحة الكبوت Ram Air لم تكن متوفره في Formula

2002
وهي السنه الاخيره للفايربيرد وتاريخها العريق ، وقررت بونتياك بإصدار فايربيرد نوع خاص بمناسبة الذكرى السنويه الـ 35 لانتاج الترانز ام ( والفايربيرد ) وكان الاصدار الخاص هذه المره باللون الاصفر و عجلات باللون الاسود و شعار خاص عليه

و هذه هي قصة البونتياك ترانز م من 1967 و لغاية 2002 الصوره الأخيره ترانزام 2011 نزلت في امريكا

مع العلم اني من عشاق هاذي السياره الأسطوره لدرجة الجنووووون اترككم مع الصوووور وآسف على الاطاله ...........















































إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود



 الله يعطيك الف عافية ياذوق اترانز ام  اشهر من نار على علم وسيارة سبورت رائعه
احبها كثير ما عاد الجيل الاخير شكله ما حبيته من الثمانينات وتحت اكثر روعه وكلاسيك اسطورة ياكابتن واحلى لايك .


up 3 down 0
ابوسطاام 3212
قبل 5 سنه و 4 شهر



الله على الموضوع الجميل كفو والله ياتوماهوك اخترت افضل سيارة ونزلتها بموضوع انا نفسي بترانس ام موديل80 ليتني الاقي وحدة رخيصة للبيع واهنيك على الموضوع الرائع وهذا ما تعودنا عليه منك وتستاهل مليون لايك وبالذات هذا الموضوع


up 2 down 1
العبداللطيف 2832
قبل 5 سنه و 4 شهر



ما شاء الله العظيم..!!
موضوع مميز..وتقرير متعوب عليه..وجهد تشكر عليه..
ولك أحلى لايك..
ودعوة لك وكافة المشاهدين بأن يرزقك الله ويرزقهم ويرزقني 33 مليون ريال سعودي..لكل واحد نفر يا مخمد..!!


up 2 down 1
sultan-07 2269
قبل 5 سنه و 4 شهر



والله أمس أشوف كاامارو جديدة يمكن 2012
وأقول الله يا أيام الترانزام << ننطقها بهالشكل
شكر لك


up 2 down 1
جارح حراج 229
قبل 5 سنه و 4 شهر



ماشاء الله عليك مبدع في طرح المواضيع الجميله


up 2 down 0
كوكو888 546
قبل 5 سنه و 4 شهر



يا هلا والله وغلا بالغاليين شرفتم موضوعي الله يرزقكم الجنه


up 1 down 1
t o m a h a w k 731
قبل 5 سنه و 4 شهر



موضوع حلو وسيآره ولآ أروع وحش ماشاء الله تبآرك الله ولو نزلت عندنآ بيطيح سوق الكومآرو والكورفيت بآلرآحه..

أحلى لآيـك لعيونك


up 1 down 1
wanted555 401
قبل 5 سنه و 4 شهر



يعطيك العافيه يا عسل ولايك

& عاشق الكورفت و أنيق &


up 1 down 1
عاشق الكورفت zr1 6466
قبل 5 سنه و 4 شهر



مشاء الله تبارك الله .

زمان قد جربت التسعه وسبعين قيرعايدي جلس معي فتره قليله صراحه . قوة عزم تبات شي طرب ومنافس قوي .

مشكور على تعبك والله يسعدك .


up 3 down 0
أبو ميان . 161
قبل 5 سنه و 4 شهر



ماشاءالله عليك ياتوماهوك مجهود جبار :)لايك


up 3 down 1
فل اوبشن mr 3273
قبل 5 سنه و 4 شهر



احلى توماهوك لااااااايك ابو ميان لايك كدا من الله


up 2 down 1
كارمي 2036
قبل 5 سنه و 4 شهر



هلا كارمي ولك مني مليون لايك .

جيب لك تريله عشان تحمل الليكات حقتك ههههههههههههههههه . احبكم في الله


up 1 down 1
أبو ميان . 161
قبل 5 سنه و 4 شهر



مشكور اخوي وانا كمان من معشاق الترانز واحب اقول لعشاق الترانز القديم وخصوصا 
موديل 1980 يوجد ترانز معدل بقوة 500 حصان على الكفر
 في موقع حراج اللي حاب يشوفو يكتب
ترانز ام مواصفات خاصة 


up 2 down 0
ssclassic 2
قبل 3 سنه و 10 شهر



موضوع قديم لكن

أخيرا عرفت ان في أحد غيري يحب هادي السيارة


خاصة موديلات اخر السبعين


up 0 down 1
abdullah_mirza6 19
قبل 2 سنه و 6 شهر