مشاكل ناقل الحركه وحلوله
إضغط هنا للإخفاء
هل من الضروري تغيير زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي (الجير) ومتى يغير؟
معظم الكتب التي تأتي مع السيارات تقول أنه لا داعي لتغيير هذا الزيت!! يعلق أحد الخبراء على هذا القول بسخرية فيقول: هذا صحيح، لذلك محلات بيع ناقل الحركة تجني ثروات طيبة من بيع ناقل الحركة
ينصح هذا الخبير تغيير زيت ناقل الحركة مع الفلتر كل حوالي 50000 كم للسيارات القديمة.
لماذا نحتاج إلى تغيير زيت ناقل الحركة؟
ناقل الحركة الأوتوماتيكي، يولد حرارة بسبب الاحتكاك. الحرارة هذه تتولد بسرعة عند البدء في الحركة. في الأحوال الاعتيادية قد تصل الحرارة إلى 75 درجة مئوية وهي الحرارة التي عندها يؤدي ناقل الحركة عمله بسلام. لو أن الحرارة تظل دون هذا المستوى لكان من المحتمل أن يظل الزيت صالحا حتى أكثر من 160 ألف كيلومتر. ولكن ترتفع الحرارة أحيانا أكثر من 75 درجة مئوية مما يتسبب في اهتراء الزيت. في أحيان كثيرة، حتى وفي القيادة في الأحوال الاعتيادية، قد ترتفع الحرارة أكثر من المعدل الآمن وهنا تبدأ المشاكل حيث يبدأ الزيت في التأكسد، ويفقد خواصه الطبيعية فلا يعمل بالشكل المطلوب. وعندئذ تتآكل الأجزاء الداخلية في الناقل. في مرحلة ما، يمكن توضيب الناقل، ولكن في أحيان أخرى قد لا يكون هذا الأمر متاحا وقد تحتاج إلى تغيير الناقل
يمكن القول أن كل ارتفاع في درجة الحرارة بمقدار 10 درجات قد يؤدي إلى نقصان الزيت لنصف عمره الإفتراضي فمثلا عند القيادة وحرارة الزيت 90 درجة مئوية فإن عمر الزيت سوف ينقص إلى 80000 كيلو متر. وسوف ينقص عمر الزيت إلى 40000 كيلومتر لو أن الحرارة ارتفعت إلى 104 درجة. وسوف لن يعمر الزيت إلى أكثر من 1600 كيلومتر فقط لو أن الحرارة كانت 150 درجة
حسب تقرير فإن 90 في المائة من مشاكل الناقل سببها الحرارة المرتفعة
ما الذي يسبب ارتفاع حرارة الزيت
التحميل الثقيل وخاصة السحب، صعود الجبال، القيادة بسرعة عالية خاصة في الأيام الحارة، التوقف باستمرار، مشاكل في التبريد مثل نقص سائل التبريد، مشاكل في مروحة التبريد
أي من الزيوت يجب أن يستخدم؟
كل شركة توصي بنوع من معين من الزيت. لذا يجب أن يرجع إلى النوع الذي توصي به الشركة حيث أن استخدام زيت خاطئ قد يؤدي إلى ألا يعمل ناقل الحركة بالشكل المطلوب
تغيير الزيت
تغيير زيت ناقل الحركة عملية مملة. يجب الانتباه إلى أن الزيت لا يتعدى الحد المسموح به. حيث أن الكثير من الزيت يؤدي إلى نتائج عكسية
إبلاغ
الردود
ولاتشتكي شي وانواع الاستخدام
ويعطيك العافيه على الموضوع
1 1
ولكن
أحد الأصدقاء معه اكورد 2007 ماشية 300 الف ماقد غير زيت القير
1 1
المهم
جيت ابغير زيت القير قمت اطالع في الكتيب قالي زيت القير لازم يكون لزوجته ونوعه كذا
رحت ادوره في كل مكان ماحصلته حتى في الوكاله
ولا حصلته الا عند وكالة مستوبيشي
1 0
ولاقد غيرتها الا من زمان فاالناس تخوفك تقولك لاغيرته بيخرب قيرك ومن هل الكلام
ومعد ندري من نصدق
الزبده اني بمشيها بهل الزيت الين يطق القير ماهو كذا ولاكذا بيخرب
دامه سالك القير نشوف وش نهايتها
1 0
-(جزاك الله خير على الموضوع الجميل واكثر من رائع واستمر يبطل لا توقف)
-(ولو بتحافظ على نظافه القير واطول بعمر القير غير (زيت وفلتر) كل 40 الف والشراء الزيت والفلتر وجه كرتير من (الوكاله) برقم الشاصي)
والله يعطيك العافيه وشكرااا لك
1 0
احد الزملاء عنده خبرة في الميكانيكا نصحني بتغيير زيت القير كل 40 أو 50 ألف من أول مرة
والسبب يقول : ان منطقتنا هي الأشد حرارة في العالم ( لوقوعها في منطقة اقليم صحراوي للشرق الأوسط وشمال افريقيا )
واستدل بتجربته حيث انه اشترى لاندكروزر موديل 2008 وكالة وكان يغير الزيت كل 40 ألف بإنتظام منذ البداية
ومشى بالموتر لغاية 470 ألف كم تقريباً ثم باعه قبل فترة بدون مشاكل
وينصح بتركيب مبرد قير اضافي لسيارات الدفع الرباعي خصوصاً راعين البر والتطعيس
1 0
2 0
قبل 10 سنه و 6 شهر