أضف سؤال أو موضوع جديد          

مشاكل ناقل الحركه وحلوله

up 5 down 6
باسل النزهة 15
قبل 10 سنه و 6 شهر



هل من الضروري تغيير زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي (الجير) ومتى يغير؟
معظم الكتب التي تأتي مع السيارات تقول أنه لا داعي لتغيير هذا الزيت!! يعلق أحد الخبراء على هذا القول بسخرية فيقول: هذا صحيح، لذلك محلات بيع ناقل الحركة تجني ثروات طيبة من بيع ناقل الحركة
ينصح هذا الخبير تغيير زيت ناقل الحركة مع الفلتر كل حوالي 50000 كم للسيارات القديمة.




لماذا نحتاج إلى تغيير زيت ناقل الحركة؟
ناقل الحركة الأوتوماتيكي، يولد حرارة بسبب الاحتكاك. الحرارة هذه تتولد بسرعة عند البدء في الحركة. في الأحوال الاعتيادية قد تصل الحرارة إلى 75 درجة مئوية وهي الحرارة التي عندها يؤدي ناقل الحركة عمله بسلام. لو أن الحرارة تظل دون هذا المستوى لكان من المحتمل أن يظل الزيت صالحا حتى أكثر من 160 ألف كيلومتر. ولكن ترتفع الحرارة أحيانا أكثر من 75 درجة مئوية مما يتسبب في اهتراء الزيت. في أحيان كثيرة، حتى وفي القيادة في الأحوال الاعتيادية، قد ترتفع الحرارة أكثر من المعدل الآمن وهنا تبدأ المشاكل حيث يبدأ الزيت في التأكسد، ويفقد خواصه الطبيعية فلا يعمل بالشكل المطلوب. وعندئذ تتآكل الأجزاء الداخلية في الناقل. في مرحلة ما، يمكن توضيب الناقل، ولكن في أحيان أخرى قد لا يكون هذا الأمر متاحا وقد تحتاج إلى تغيير الناقل
يمكن القول أن كل ارتفاع في درجة الحرارة بمقدار 10 درجات قد يؤدي إلى نقصان الزيت لنصف عمره الإفتراضي فمثلا عند القيادة وحرارة الزيت 90 درجة مئوية فإن عمر الزيت سوف ينقص إلى 80000 كيلو متر. وسوف ينقص عمر الزيت إلى 40000 كيلومتر لو أن الحرارة ارتفعت إلى 104 درجة. وسوف لن يعمر الزيت إلى أكثر من 1600 كيلومتر فقط لو أن الحرارة كانت 150 درجة
حسب تقرير فإن 90 في المائة من مشاكل الناقل سببها الحرارة المرتفعة




ما الذي يسبب ارتفاع حرارة الزيت
التحميل الثقيل وخاصة السحب، صعود الجبال، القيادة بسرعة عالية خاصة في الأيام الحارة، التوقف باستمرار، مشاكل في التبريد مثل نقص سائل التبريد، مشاكل في مروحة التبريد




أي من الزيوت يجب أن يستخدم؟
كل شركة توصي بنوع من معين من الزيت. لذا يجب أن يرجع إلى النوع الذي توصي به الشركة حيث أن استخدام زيت خاطئ قد يؤدي إلى ألا يعمل ناقل الحركة بالشكل المطلوب




تغيير الزيت
تغيير زيت ناقل الحركة عملية مملة. يجب الانتباه إلى أن الزيت لا يتعدى الحد المسموح به. حيث أن الكثير من الزيت يؤدي إلى نتائج عكسية







إبلاغ إبلاغ



الردود


مشكوراخوي على الموضوع المفيد انالي تجربه مع ثلاث سيارات غيرت زيت القير والحمدلله كل شي تمام لكن قبل يومين غيرت زيت الالنترا 2013 على 90الف بالضبط زي ماتقول الوكاله وجربتها اليوم الصباح حسيت فيه طقه بالريوس واضحه ماكانت فيه النقطه المهمه جدا نوعية الزيت لوكانت مطابقه لمواصفات وجود المصنع لن تتاثر السياره ان شاءالله لكن انااشك في زيوت الوكاله انها اقل جوده اوغير مطابقه لمواصفات المصنع صراحه شي يخوف السياره تدخل عندهم وماتشوف شي لالعاده الناس تثقبالوكالات امالحين تغير الوضع كل شي جايز


up 2 down 0
العميل z1 -41
قبل 10 سنه و 6 شهر



ياخي عندنا سيارتين الاولى لها12سنه  والثانيه لها9سنوات ولا كد غيرنا زيت ناقل الحركه 
ولاتشتكي شي وانواع الاستخدام 
ويعطيك العافيه على الموضوع


up 1 down 1
السيدالمحترم 547
قبل 10 سنه و 6 شهر



اكيد تغيير زيت القير مهم

ولكن 
أحد الأصدقاء معه اكورد 2007 ماشية 300 الف ماقد غير زيت القير


up 1 down 1
سلطان4040 1237
قبل 10 سنه و 6 شهر



كانت عندي سوناتا 2009 امريكي 
المهم
جيت ابغير زيت القير قمت اطالع في الكتيب قالي زيت القير لازم يكون لزوجته ونوعه كذا 
رحت ادوره في كل مكان ماحصلته حتى في الوكاله 

ولا حصلته الا عند وكالة مستوبيشي 



up 1 down 0
siaf 348
قبل 10 سنه و 6 شهر



المشكله لمن تكون ماشي كثير على زيت القير زي سيارتي الاكسنت

ولاقد غيرتها الا من زمان فاالناس تخوفك تقولك لاغيرته بيخرب قيرك ومن هل الكلام

ومعد ندري من نصدق

الزبده اني بمشيها بهل الزيت الين يطق القير ماهو كذا ولاكذا بيخرب

دامه سالك القير نشوف وش نهايتها


up 1 down 0
amear 1347
قبل 10 سنه و 6 شهر



اهلين اخوي
-(جزاك الله خير على الموضوع الجميل واكثر من رائع واستمر يبطل لا توقف)
-(ولو بتحافظ على نظافه القير واطول بعمر القير غير (زيت وفلتر) كل 40 الف والشراء الزيت والفلتر وجه كرتير من (الوكاله) برقم الشاصي)
والله يعطيك العافيه وشكرااا لك


up 1 down 0
صديق المنتدى 367
قبل 10 سنه و 6 شهر




احد الزملاء عنده خبرة في الميكانيكا نصحني بتغيير زيت القير كل 40 أو 50 ألف من أول مرة

والسبب يقول : ان منطقتنا هي الأشد حرارة في العالم ( لوقوعها في منطقة اقليم صحراوي للشرق الأوسط وشمال افريقيا ) 

واستدل بتجربته حيث انه اشترى لاندكروزر موديل 2008 وكالة وكان يغير الزيت كل 40 ألف بإنتظام منذ البداية 

ومشى بالموتر لغاية 470 ألف كم تقريباً ثم باعه قبل فترة بدون مشاكل 

وينصح بتركيب مبرد قير اضافي لسيارات الدفع الرباعي خصوصاً راعين البر والتطعيس 




up 1 down 0
abo mbark 614
قبل 10 سنه و 6 شهر