أضف سؤال أو موضوع جديد          

الدفرنس طريقة عمله وبعض النصائح للمحافظة على الدفرنس

up 14 down 2
t o m a h a w k 761
قبل 8 سنه و 12 شهر







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:




شهدت صناعة السيارات منذ اختراعها تطورات هامة وجذرية في بعض الاحيان
واحدى اهم هذه التطورات والاختراعات المهمة جدا في عالم السيارات هو الدفرنس
Differential Gear




نبذه تاريخية




كانت النسخ الاولى من السيارات تنقل الحركة من المحرك الى الاطارات مرورا بعلبة التروس Gear Box الى اطار واحد فقط
ولكن سرعان ما واجه السائقون مشكلة حيث انه في المناطق الوعرة اذا كان الاطار المسؤول عن الحركة معلقا في الهواء
او غير ملتصق بالارض كفاية فان السيارة ستواجه صعوبة في السير او انها لن تتحرك ابدا




لذلك قامت شركات السيارات بربط العمود القادم من علبة التروس
 ( الكردان ) الى الاطارين لجعلهما يتحركان سويا وبنفس الوقت والسرعة
ولكن سرعان ما واجه هذا النظام مشكلة فنية تتمثل بعدم الاستقرار وتوازن السيارة وخصوصا عند المنعطفات مما يؤدي الى انزلاق السيارة واحيانا انقلابها




لذلك اخترع مهندسو السيارات نظاما جديدا يعمل على نقل الحركة للاطارات معا بشكل متساوي او بشكل مختلف او سرعات مختلفة حسب الحاجة




تعريفه




علبة تروس تقوم بنقل الحركة من المحرك مرورا
  ( بالقير بوكس ) وعمود الدوران
 ( الكردان ) الى الاطارات 
ويسمح للاطارات بالحركة بسرعات متساوية او سرعات مختلفة




وظيفته




نقل الحركة الى الاطارات ليسمح لها بالدورات بسرعات مختلفة حسب متطلبات الطريق واثناء القيادة




على سبيل المثال 




حيث انه عند الدخول على منعطف اثناء القيادة فان الاطار الداخلي يحتاج للدوران بسرعة اقل من الاطار الخارجي لحفظ توازن السيارة
والعكس صحيح 
حيث ان الاطار الخارجي يجب ان يدور بسرعة اكبر من الاطار الداخلي لان المسافة التي يقطعها ايضا سوف تكون اكبر للحفاظ على نفس خط السير 




مثال اخر




عند القيادة على طرق وعرة او ثلجية كيف ما كانت طبيعة الطريق فانه من الصعب جدا
ان يكون الاطارات جميعها تتعرض الى نفس الضغط او المقاومة, لذلك يتم توزيع الطاقة الحركية على الاطارات حسب الحاجة




فوائده




1- دوران الاطارات بشكل متساوي في حال وجود نفس المقاومة والضغط على الاطارات
2- زيادة ( كفاءة نقل الحركة) الى الاطارات
3- دوران الاطارات بشكل مختلف وسرعات مختلفة في حال اختلاف الضغط والمقاومة
4- الحفاظ على توزان السيارة عند الدوران في المنعطفات وحماية من خطر الانزلاق 
5- حماية الاطارات من التاكل
6- كما انه يساعد بالحفاظ على الطرقات والشوارع من التلف تنيجة الضغط الزائد من الاطارات




مبدأ عمله




ان العزم الداخل على الدفرنس يكون متوزعا على الاطارين بشكل متساوي مما يؤدي الى دورانهم بنفس السرعة في حال كانت المقاومة على الاطارين متساوية .




اليكم هذا المقطع الفيديو يشرح فيه طريقة تغيير زيت الدفرنس وبعض النصائح من اخوكم محمد الغامدي أرجوا أن تعم الفائدة للجميع وشكرا .




http://youtu.be/KHNB09njYwo




















إبلاغ إبلاغ



الردود


يعطيك العافيه يابعدي على المجهود وعلى الصور
شغل مرتب موضوع جدا رائع واصل ابداعاتك يامبدع
☆☆☆☆☆


up 3 down 1
الرفاعي33 13917
قبل 8 سنه و 12 شهر



هل زيت القير غير زيت الدفرنس ؟ 

وكل كم لازم يتبدل 


up 0 down 0
hehehe -17
قبل 8 سنه و 12 شهر



هل الدفع الأمامي له دفرنس؟ 
سمعت ان له دفرنس لاكن دون جرم أظن اسمه كذا 


up 1 down 0
خالدد٩٩٩ 81
قبل 8 سنه و 12 شهر



ايه كل سياره لها دفرنس

لان الدفرنس ينقل الحركه للعكوس والعكوس تاخذ حركة الدوران من الدفرنس 

اما الزيت  ايه يتغير وقد غيرته كذا
بس لازم تكون من البدايه منتظم في تغييراته 

خالد ايه بدون جرم كانت عندي مازدا 2008 زوم 3 طلع صوت ونه على سرعة 80 وعالضمان غيرو الدفرنس وبقيت نفس المشكله وطلعت مشاكل بعدها فالقير ولعبوا فام القير مارجعت السياره مثل فكرشتها للبنك


up 3 down 1
شويخ من أرض مكناس 2823
قبل 8 سنه و 12 شهر



شكراً  على الافاده شاقح 


up 1 down 0
خالدد٩٩٩ 81
قبل 8 سنه و 12 شهر



شاكر مروركم الكريم
اما بالنسبة الي مو منتظم بالتغيير يروح للبنشري ويخليه ينقص بمكائن شفط الزيت حق المرسيدس
مقدار نص ليتر ويعبي نص ليتر جديد ( نص علبة ) وكل بعد فتره نقص نص علبه وغير نص علبه جديد


up 4 down 0
t o m a h a w k 761
قبل 8 سنه و 12 شهر