أضف سؤال أو موضوع جديد          

توضيب المكينة وأهم قطع التوضيب

up 33 down 2
t o m a h a w k 732
قبل 2 سنه



السلام ورحمة الله وبركاتة 
التوضيب كلمة و مصطلح دائما نسمعه 
ولكن الكثير منا لا يعرف وش تحتاج المكينة من قطع للتوضيب .  
في هذا الموضوع راح نتكلم عن هذا الموضوع 
طبعا من الصعب كتابة موضوع عن كيفية التوضيب 
ولكن سوف نتعلم الاساسيات المهمة التي  يجب معرفتها 




1- صمام ( البلف ) 
2- عيار الزيت 
3- مجمع الوقود ( الثلاجة ) 
4- انبوب تعبئة الزيت 
5- مدخل الهواء 
6- عصا الصمام ( عصا البلف ) 
7- كوع ماء 
8- بكرة سير الهواء 
9- كتلة الاسطوانات ( السلندر او البلوك ) 
10- سير عامود الكامات ( سير التيمن ) 
11- بكرة عامود المرفق ( الكرنك ) 
12- بكرة علبة زيت المقود ( الدركسون )
13- المولد الكهرب (الدينمو)
14- زنبرك الصمام ( ياي البلف ) 
15- غطاء المحرك 
16- كوع ماء التبريد 
17- علبة زيت الدركسون 
18- مواصير العادم ( الاقزوست ) 
19- عامود المرفق ( الكرنك ) 
20- خزان زيت المحرك ( الكرتيير ) 
21- المكبس ( البستم ) 
22- اسلاك البواجي .
23- ترس تدوير عامود المرفق ( الكرنك ) 
24- عامود الكامات ( التيمن ) 
25- مجمع الوقود ( الثلاجة ) 
26- ملف الاشعال ( الكويل ) 








1- المكبس ( البستم ) 
2- ذارع المكبس 
3- شنابر 
4-  عامود المرفق( الكرنك شيف ) 
5- عامود المرفق( الكرنك شيفت ) 
6- كتلة الاسطوانات ( السلندر ) 
7- غطاء صدر 
8- سير الدينمو و بكرة 
9- شداد سير 
10 - دينمو 
11- سير عمود الكامات و بكرة ( عامود كامات و الزيت ) وشداد سير الكامات 
12- عامود الكامات 
13 - قاعدة سنبرك الصمام ( قاعدة الياي البلوف )
14- صمامات 
15- راس المحرك 
16-عامود الكامات ( الكام شفت ) 
17- مجمع الوقود ( الثلاجة ) 
18 - حساس الحرارة
19- انابيب العادم ( الاقزوست ) 
20- مخزن الزيت ( الكارتير )
21- عامود الكامات 
22-  ( اسلاك البواجي ) 
23- سنبرك الصمام ( الياي ) 
24-  ( البواجي ) 
25- غطاء راس المحرك 
26- انبوب الوقود 
27- وجه انبوب العادم ( القزوست ) 
28- وجه راس المحرك 
29- مضخة الزيت ( طرمبة الزيت ) 
30- موزع الشرارة ( الديلكو ) 
31- بخاخ الوقود 
........




قبل البدء يجب معرفة اجزاء المحرك و مكوناته




بعد ما تعرفنا على اجزاء المحرك 




راح نتعرف الاجزاء التي يتم تغيرها في هذه العملية ( التوضيب ) 




1- الشنبر 




الاول 
شنبر الضغط : فائدة احكام ضغط البنزين  داخل غرفة الاحتراق
الثاني
شنبر الزيت : و مهمته حجب دخول الزيت الى غرفة الاحتراق 








شنبر الزيت مع الوقت يتآكل ويؤدي هذا الى دخول الزيت الى غرفة الاحتراق ويحترق الزيت مع البنزين . 




ونتيجه الى هذا 
يخرج دخان ازرق و يبدأ زيت المكينة ينقص




شنبر الضغط مع الوقت ايضا يتآكل و ينتج عن ذلك انخفاض الضغط داخل غرفة الاحتراق و هذا يؤدي الى فقدان جزء كبير من قوة المحرك




طبعا الشنابر تاتي مقاسات




وعلى حسب مقاس خراطة  الاسطوانات ( السلندر او البلوك ) 




10 او 20 او 30 
والبعض منها يصل الى 50 و 60 




في العادة يركب لكل مكبس ثلاث شنابر 




اثنان للضغط 
واخر 
لمنع دخول الزيت الى غرفة الاحتراق ( السلندر )








عند الميكانيكين يعتبر هذا نصف توضيب 
......




2- راس المحرك 




_الصمام ( البلف )




فائده الصمام هي : ادخال و اخراج البنزين  و العادم من غرفة الاحتراق




بعض الاحيان البلف ينشعر او يتكون عليه الكربون
ونتيجة للذلك يخرج الهواء او يخرج قبل اوانه 
وهذا يأثر على آداء المحرك و يقلل من فاعليته 




عامود الكامات




عامود الكامات : هو المسؤول عن فتح و غلق الصمامات 




اذا كان الزيت لا يصل الى عامود الكامات او كان قليل جدا 
فان عامود الكامات يتآكل نتيجة الاحتكاك القوي
ومن ثم يتلف 
عندها يجب تغيره 




......




3-  السلندر




السلندر : هو الكتلة التي تجمع غرفة الاحتراق و قمصان التبريد و يثبت عليها اغلب اجزاء المحرك
في بعض الاحيان يحدث شرخ في جدار الاسطوانة ونتيجة للذلك يدخل ماء التبريد الى غرفة الاحتراق 




ويحترق مع البنزين  وبهذي الحالة يكون لون العادم ابيض 
.........




5- عامود المرفق ( الكرنك )




عامود الكرنك : هو العامود المسؤول عن تحريك المكابس و نقل الحركة الى ناقل الحركة 




عامود الكرنك لا يمكن الكشف عليه الا بالمخرطة 
مثل سلامته من تآكل و كذلك مقاسه حتى يتم اختيار السبائك المناسبة له 
وكذلك عدم وجود ميلان في العامود . 




السبائك ( الثابتة والمتحركة )




الثابتة / هي التي تركب بين ذراع المكبس و عامود الكرنك 
المتحركة / هي التي تركب بين السلندر و عامود الكرنك 




ملاحظة 




للسبائك مقاسات مثل الشنابر 
يعني تختلف مقاس السبيكة اذا كان عامود الكرنك مخروط ام لا 
وعلى حسب مقاس الخراطة 




.........




6- الوجيه 




الوجيه لازم تركب وجيه جديد و اصلي 




فائدة الوجيه : منع تهريب السوائل من المحرك 
سواء كان زيت او ماء او هواء 








ويجب ان تحرص ان يكون الوجيه اصلي حتى لا يحدث اي تهريب مع الوقت 




هذه قطع التي يتم تغييرها 




1- شنابر 
2- سبائك متحركة ( التي تركب على ذراع المكبس )
3- سبائك ثابتة الوسطية 
4- المكابس ( البساتم ) 
5- ذراع المكابس 
6- القفل 
7- عامود الكرنك ( هذا يفحص و يخرط اذا لزم الامر ) 




...........
عند البدء  بتطبيق المحرك يجب الاهتمام في الامور التالية 
1- نظافة المحرك 
تنظيف المحرك 
بمادة بترولية ( بنزين او قاز ) 
تنظيف مجاري الزيت و الماء و القطع ( التروس و غطاء المحرك و السلندر و الكرتير و طرمبة الزيت ....الخ )




ملاحظة 
التنظيف مهم جدا جدا جدا 
للذلك 
يجب ان تحرص على التنظيف كل الحرص 
حتى القطع الصغيرة والمسامير 








2- استعمال العدة المناسبة 




مفتاح شد 
 
وهو مفتاح مهم جدا اثناء عملية شد مسامير و صواميل المحرك 
لان كل مسمار وصامولة شد معين 
وخاصة الاجزاء 
1- عامود المرفق 
2- راس المحرك 
3- ذراع المكبس 




وأخيرا الزرقينة 




وتعمل على ضغط الشنابر الى المكبس ( البستم ) 
حتى يدخل الى السلندر بالصوره الصحيحة 




...........




في النهاية 




هذا الموضوع عبارة عن معلومات و معرفة بعض المصطلحات او بمعنى آخر نقدر نقول عنها ثقافة عامة .... 
وشكرا على المتابعة .






































إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



سيارات للبيع

الردود


اول لايك بعدين ارجع اقرأ الموضوع ههههههههههههههههههه

عارف موضوع مميز بدون ما اقرأه


up 5 down 4
التركي 1403 210
قبل 2 سنه



ماشاء الله كفيت ووفيت بالله كان تقدر نبغى موضوع توظيب الجربكس التماتيك الارضي


up 2 down 1
ibo3276 436
قبل 2 سنه



تسلم على الموضوع المميز اخوي توماهوك
مواضيعك رائعه ولا يفوتني اي موضوع تطرحه 
يسعدك ربي وواصل يامبدع الف شكر لك


up 2 down 2
الرفاعي33 13012
قبل 2 سنه



- الله يعطيك العافية ماقصرت 
- جعله في موازين حسناتك 


up 1 down 1
azera-2012 -34
قبل 2 سنه



الله يعطيكم الف عافية والمميز وجودكم وردودكم الطيبة 
واستفدنا من تقاريركم الكثير والكثير فديتكم .


up 3 down 0
t o m a h a w k 732
قبل 2 سنه



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الله يعطيك العافية

أبسألك كم يكلف تغيير الشنابر مع شغل اليد (تقريبا ) ؟


up 2 down 3
ahmedhotmail 304
قبل 2 سنه



فيه لخبطه شوي بالصور قبل وبعد معكوسة لو قدرت تعدلها على السريع


up 2 down 1
التركي 1403 210
قبل 2 سنه



في عندي سؤال هل اقدر اوضب بدون خرط ولا لازم خرط ؟

لاني رحت لورشة وقالي اي شي ينفك ما يرجع لأصله لازم خرط


up 2 down 0
أبو صلوح 911 132
قبل 2 سنه



الله يعطيك العافية ع الموضوع ماشاء الله مواضيعك علمية بحتة هههه
لكن في لخبطة بالصور قبل وبعد بعضها معكوسة


up 2 down 0
aameer altayeb 114
قبل 2 سنه



من واقع مانسمع ونشوف ان شي اسمه شنمبر او توظيب 
انتهى مدري ليه 
اما ان المكاين تغيرت ولاعاد تحتمل توظيب
او ان الميكانكيين مايعرفون لها
وصارت اغلبه متطورة وفيها حساسات وكمبيوترات 

وهاكً لايك 1


up 1 down 0
باترول 2020 2007
قبل 2 سنه



موضوع متعوب عليه


up 1 down 0



موضوع مميز يليق بكلمه توماهوؤك ... لايك ياعسل


up 1 down 0



ما شاء لله  هذي المواضيع ولا بلاش 

+1


up 2 down 0
شبح 600 sel 6070
قبل 2 سنه



تم تعديل الصور لمزيد من التوضيح


up 1 down 1
t o m a h a w k 732
قبل 2 سنه



مشاء الله عليكك يا تومهاك كفيت ووفيت بالموضوع مهم لازم كل واحد يعرف هالشيء جزاك الله خير و واصل بدون فواصل يا باشا 


up 2 down 0
slimansa 30
قبل 2 سنه



الله يجزاك الخير 
ما قصرت



up 2 down 0
moathyaseen 1373
قبل 2 سنه



يا اخوان سبحان الله . يوم اشوف كل ذي الاشياء راكبه في بعضها اتعجب من عقل اللي ركبها كذا و كيف توصل للاشياء ذي كلها عشان تمشي السيارات


أخوي Tomahawk تقرير مبسط وجميل لا عدمناك
صراحه بالشرح هذا تعطي الواحد خلفيه ويكون عارف وش القطع المطلوبه ووش يحتاج 

بالتوفيق اخي


up 1 down 0
Abu-Saad-212 381
قبل 2 سنه