توضيب المكينة وأهم قطع التوضيب
إضغط هنا للإخفاء
السلام ورحمة الله وبركاتة
التوضيب كلمة و مصطلح دائما نسمعه
ولكن الكثير منا لا يعرف وش تحتاج المكينة من قطع للتوضيب .
في هذا الموضوع راح نتكلم عن هذا الموضوع
طبعا من الصعب كتابة موضوع عن كيفية التوضيب
ولكن سوف نتعلم الاساسيات المهمة التي يجب معرفتها
1- صمام ( البلف )
2- عيار الزيت
3- مجمع الوقود ( الثلاجة )
4- انبوب تعبئة الزيت
5- مدخل الهواء
6- عصا الصمام ( عصا البلف )
7- كوع ماء
8- بكرة سير الهواء
9- كتلة الاسطوانات ( السلندر او البلوك )
10- سير عامود الكامات ( سير التيمن )
11- بكرة عامود المرفق ( الكرنك )
12- بكرة علبة زيت المقود ( الدركسون )
13- المولد الكهرب (الدينمو)
14- زنبرك الصمام ( ياي البلف )
15- غطاء المحرك
16- كوع ماء التبريد
17- علبة زيت الدركسون
18- مواصير العادم ( الاقزوست )
19- عامود المرفق ( الكرنك )
20- خزان زيت المحرك ( الكرتيير )
21- المكبس ( البستم )
22- اسلاك البواجي .
23- ترس تدوير عامود المرفق ( الكرنك )
24- عامود الكامات ( التيمن )
25- مجمع الوقود ( الثلاجة )
26- ملف الاشعال ( الكويل )
1- المكبس ( البستم )
2- ذارع المكبس
3- شنابر
4- عامود المرفق( الكرنك شيف )
5- عامود المرفق( الكرنك شيفت )
6- كتلة الاسطوانات ( السلندر )
7- غطاء صدر
8- سير الدينمو و بكرة
9- شداد سير
10 - دينمو
11- سير عمود الكامات و بكرة ( عامود كامات و الزيت ) وشداد سير الكامات
12- عامود الكامات
13 - قاعدة سنبرك الصمام ( قاعدة الياي البلوف )
14- صمامات
15- راس المحرك
16-عامود الكامات ( الكام شفت )
17- مجمع الوقود ( الثلاجة )
18 - حساس الحرارة
19- انابيب العادم ( الاقزوست )
20- مخزن الزيت ( الكارتير )
21- عامود الكامات
22- ( اسلاك البواجي )
23- سنبرك الصمام ( الياي )
24- ( البواجي )
25- غطاء راس المحرك
26- انبوب الوقود
27- وجه انبوب العادم ( القزوست )
28- وجه راس المحرك
29- مضخة الزيت ( طرمبة الزيت )
30- موزع الشرارة ( الديلكو )
31- بخاخ الوقود
........
قبل البدء يجب معرفة اجزاء المحرك و مكوناته
بعد ما تعرفنا على اجزاء المحرك
راح نتعرف الاجزاء التي يتم تغيرها في هذه العملية ( التوضيب )
1- الشنبر
الاول
شنبر الضغط : فائدة احكام ضغط البنزين داخل غرفة الاحتراق
الثاني
شنبر الزيت : و مهمته حجب دخول الزيت الى غرفة الاحتراق
شنبر الزيت مع الوقت يتآكل ويؤدي هذا الى دخول الزيت الى غرفة الاحتراق ويحترق الزيت مع البنزين .
ونتيجه الى هذا
يخرج دخان ازرق و يبدأ زيت المكينة ينقص
شنبر الضغط مع الوقت ايضا يتآكل و ينتج عن ذلك انخفاض الضغط داخل غرفة الاحتراق و هذا يؤدي الى فقدان جزء كبير من قوة المحرك
طبعا الشنابر تاتي مقاسات
وعلى حسب مقاس خراطة الاسطوانات ( السلندر او البلوك )
10 او 20 او 30
والبعض منها يصل الى 50 و 60
في العادة يركب لكل مكبس ثلاث شنابر
اثنان للضغط
واخر
لمنع دخول الزيت الى غرفة الاحتراق ( السلندر )
عند الميكانيكين يعتبر هذا نصف توضيب
......
2- راس المحرك
_الصمام ( البلف )
فائده الصمام هي : ادخال و اخراج البنزين و العادم من غرفة الاحتراق
بعض الاحيان البلف ينشعر او يتكون عليه الكربون
ونتيجة للذلك يخرج الهواء او يخرج قبل اوانه
وهذا يأثر على آداء المحرك و يقلل من فاعليته
عامود الكامات
عامود الكامات : هو المسؤول عن فتح و غلق الصمامات
اذا كان الزيت لا يصل الى عامود الكامات او كان قليل جدا
فان عامود الكامات يتآكل نتيجة الاحتكاك القوي
ومن ثم يتلف
عندها يجب تغيره
......
3- السلندر
السلندر : هو الكتلة التي تجمع غرفة الاحتراق و قمصان التبريد و يثبت عليها اغلب اجزاء المحرك
في بعض الاحيان يحدث شرخ في جدار الاسطوانة ونتيجة للذلك يدخل ماء التبريد الى غرفة الاحتراق
ويحترق مع البنزين وبهذي الحالة يكون لون العادم ابيض
.........
5- عامود المرفق ( الكرنك )
عامود الكرنك : هو العامود المسؤول عن تحريك المكابس و نقل الحركة الى ناقل الحركة
عامود الكرنك لا يمكن الكشف عليه الا بالمخرطة
مثل سلامته من تآكل و كذلك مقاسه حتى يتم اختيار السبائك المناسبة له
وكذلك عدم وجود ميلان في العامود .
السبائك ( الثابتة والمتحركة )
الثابتة / هي التي تركب بين ذراع المكبس و عامود الكرنك
المتحركة / هي التي تركب بين السلندر و عامود الكرنك
ملاحظة
للسبائك مقاسات مثل الشنابر
يعني تختلف مقاس السبيكة اذا كان عامود الكرنك مخروط ام لا
وعلى حسب مقاس الخراطة
.........
6- الوجيه
الوجيه لازم تركب وجيه جديد و اصلي
فائدة الوجيه : منع تهريب السوائل من المحرك
سواء كان زيت او ماء او هواء
ويجب ان تحرص ان يكون الوجيه اصلي حتى لا يحدث اي تهريب مع الوقت
هذه قطع التي يتم تغييرها
1- شنابر
2- سبائك متحركة ( التي تركب على ذراع المكبس )
3- سبائك ثابتة الوسطية
4- المكابس ( البساتم )
5- ذراع المكابس
6- القفل
7- عامود الكرنك ( هذا يفحص و يخرط اذا لزم الامر )
...........
عند البدء بتطبيق المحرك يجب الاهتمام في الامور التالية
1- نظافة المحرك
تنظيف المحرك
بمادة بترولية ( بنزين او قاز )
تنظيف مجاري الزيت و الماء و القطع ( التروس و غطاء المحرك و السلندر و الكرتير و طرمبة الزيت ....الخ )
ملاحظة
التنظيف مهم جدا جدا جدا
للذلك
يجب ان تحرص على التنظيف كل الحرص
حتى القطع الصغيرة والمسامير
2- استعمال العدة المناسبة
مفتاح شد
وهو مفتاح مهم جدا اثناء عملية شد مسامير و صواميل المحرك
لان كل مسمار وصامولة شد معين
وخاصة الاجزاء
1- عامود المرفق
2- راس المحرك
3- ذراع المكبس
وأخيرا الزرقينة
وتعمل على ضغط الشنابر الى المكبس ( البستم )
حتى يدخل الى السلندر بالصوره الصحيحة
...........
في النهاية
هذا الموضوع عبارة عن معلومات و معرفة بعض المصطلحات او بمعنى آخر نقدر نقول عنها ثقافة عامة ....
وشكرا على المتابعة .
إبلاغ
سيارات للبيع
الردود
2 1
مواضيعك رائعه ولا يفوتني اي موضوع تطرحه
يسعدك ربي وواصل يامبدع الف شكر لك
2 2
- جعله في موازين حسناتك
1 1
واستفدنا من تقاريركم الكثير والكثير فديتكم .
3 0
الله يعطيك العافية
أبسألك كم يكلف تغيير الشنابر مع شغل اليد (تقريبا ) ؟
2 3
2 1
لاني رحت لورشة وقالي اي شي ينفك ما يرجع لأصله لازم خرط
2 0
لكن في لخبطة بالصور قبل وبعد بعضها معكوسة
2 0
انتهى مدري ليه
اما ان المكاين تغيرت ولاعاد تحتمل توظيب
او ان الميكانكيين مايعرفون لها
وصارت اغلبه متطورة وفيها حساسات وكمبيوترات
وهاكً لايك 1
1 0
1 0
1 0
+1
2 0
1 1
2 0
ما قصرت
2 0
3 0
صراحه بالشرح هذا تعطي الواحد خلفيه ويكون عارف وش القطع المطلوبه ووش يحتاج
بالتوفيق اخي
1 0
عارف موضوع مميز بدون ما اقرأه
5 5
قبل 9 سنه و 2 شهر