المقارنه بين السيارات العملية والفارهة
إضغط هنا للإخفاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عند شراء سيارة الكثير مننا يبحث عن قطع الغيار الاستهلاكية فقط ويسأل عنها
مثل فحمات الفرامل و الفلاتر و المساعدات فقط
وكأنها هي القطع الوحيدة اللي تخرب بالسياره
وينسى قطع بعضها الكترونية لو خربت فهي بقيمة تكلفة توضيب مكينة سياره أخرى
كان ودي اسوي بحث أطول عن قطع الغيار الغاليه ببعض السيارات التي تعتبر شعبية
ولكن بحثت بالنت ما وجدت الاجابة الشافية فقلت اكتب شيء من علمي والمقربين لي بتجاربهم
نزلت مقارنات كثير بين قطع غيار السيارت بالمنتدى هنا
مثلا بين مازدا زووم 6 و الكامري والسوناتا والالتيما والاكورد
على سبيل المثال وكانت المازدا ارخص بأشياء كثيرة خصوصا القطع الخارجيه مثل كبوت ورفارف
وكانت الالتيما رخيصة من ناحية المساعدات
وكنا نستغرب من رخص القطع
واللي يبي يشتري سيارة المانية مثل مرسيدس او BMW
يروح نفس الشيء يسأل عن القطع الاستهلاكية يحصلها رخيصة ويتحمس ويتورط لو خربت
نجي للمصايب
الألتيما مثلا مساعداتها جدا رخيصة الاصلية ولكن عندك قطعة تتحكم بتشغيل السياره بالزر
تحت الدركسون وهي قطعة الكترونية اي لحظة تخرب عليك
يعني ممكن تطفيها عند البيت سليمة تجي تشغلها ما تشتغل تكون تعطلت القطعة
وقيمتها حوالي 4500 ريال
طبعا لو جاء احد يشتري التيما ما عمره سأل عنها يروح يستفسر عن قطع العادة تكون استهلاكية
ولو خربت هذي القطعة عنده كره السياره بعدها
عندك مثلا BMW حتى الموديلات القديمة 2003 مثلا
وهي من زمان الجلنط حقها الكتروني
لو تعطل اصلاحة فقط يكلفك حوالي 4000 ريال
لكن لو جيت تشتريها تروح تسأل عن فحمات وبواجي واشياء استهلاكية ولا تركز بالمصايب
عندك مثلا نظام ABS
لو تعطل سيارة عادية عندي مثلا باللومينا شغال له اكثر من سنه لمبتة
والسيارة تمشي طبيعي وعزمها طبيعي ومثبت السرعة شغال وكل شيء تمام
ولكن لو تعطل بسيارة أوروبية يكون النظام مرتبط مع القير بشكل مباشر
مثبت السرعة يفصل و عزم السيارة يطيح للنصف تقريبا تكون السياره ميته معك
مجبور تسويها والا السياره ما تمشي معك وصعب استخدامها
يعني نظام مرتبط بالسياره بشكل كامل
الوالد معاه فولفو 2010 واخوي 2008
وكلها نفس المكينة
ولكن اللي مع الوالد ما شاء الله عزم جبار مخيف
جربت حقت اخوي عزمها مثل اللومينا اللي معي او انشط شوي
اقوله كيف شريتها وانت تقول جربتها تمام
قال ايه عزمها عادي
هو قارنها معاه مازدا 6 موديل 2009
وشاف الفولفو اقوى بفرق واضح يتوقع هذا عزمها
والتوربو فيها فيه مشكله ولا يتصلح لازم غيار وقيمته حوالي 8000 ريال تقريبا
قبل اسبوع خلط زيت القير مع ماء الرديتر وطلعت المشكله من المبرد
و حجم المبرد صغير مثل كف اليد تقريبا وقيمته 2400 ريال
ولا يتولف له مبرد ثاني لأنه جاي مدخلين ومخرجين ماهو مثل المبردات العادية المعروفه
لكن لو المبرد خرب بجمس مثلا ويكون خارجي
ما راح يخرب ممكن يكون فيه تهريب يتصلح او يتغير كله مبردات امريكية منتشرة حجم كبير
بسعر 400 ريال يعني ما تشيل همها
ولكن لو جاك مبرد مثل حق الفولفو خارجي ولكن تبريد ليس بالهواء
تبريد بالماء هنا المصيبه
هذا لو خرب لحاله زين المشكله يخرط مع ماء الرديتر ويتأثر القير
يعني قد يتلف القير عندك وتكون المصيبه مضاعفة
عندك مثلا الازيرا المكينه الكبيرة الشكل القديم
مكينة 3.8
القطع الاستهلاكية مساعدات واذرعة ومقصات وكل شيء فيها جدا رخيص
ولكن لو راحت عليك المكينه قيمتها حوالي 11 الف بالتشليح وغير متوفره الا بصعوبة
و القير حقها قيمته حوالي 8500 ريال وغير متوفر مثل مكينه 3300
يعني فيه سيارات تغريك بقطع غيارها الرخيصة الاستهلاكية
ولكن تطلع لك مصيبه تعميك تكرة السياره كلها منها بقيمة القطعة او عدم توفرها
ولو نظرنا للقطع الاستهلاكية وحدها
فيه سيارات قطعها الاستهلاكية معقولة ولكن تعمر معك فترة طويله
وسيارات قطعها الاستهلاكية غالية و نصف عمر السيارات الاخرى تستهلك بسرعة
يعني لو جيت تشتري سياره لا تسأل عن القطع الاستهلاكية فقط
خذ فكرة كاملة عن القطع
و فكرة عن مدى تحمل القطع الاستهلاكية منها هل عمرها طويل او لا
إبلاغ
الردود
سويت صيانة المية الف للانسر اي اكس ٢٠١١ قبل كم شهر
قالولي بطانة كويسة والفرامل وكالتها ماتغيرت باسثنا سيور وزيوت وكذا
قلت خليني اسأل عن القطع وبحكم خبرتي بباجيرو ٢٠٠٦ عندي فكرة
قلتلو بكم المساعدات الامامية بعد الخصم ٢٣٠٠!!
والقطعة الي تنحط عالدركسون للتحكم بالصوت وكذا الجمب الواحد ب٥٨٠ بعد الخصم
صدام امامي ب٤٠٠٠ !! مسجل قرابة ٢٠٠٠ الجنط مقاس ١٨ الطقم ب١٠ ل١١ الف
لكن للامانة ماشالله سيارات جبارة. لكن ماتمسك سعرها
واكسسواراتها اشوفها نار قطعها من متوسط لغالي
وكيلها ميييييييييت
0 2
قيمة القطعه قالي عنها العضو راضي
لأنه بالجنوب و انا بجدة و كان يبينب ادورها له بالتشليح
سألته عن قيمتها و ذكر لي هالقيمة
1 5
قبل 9 سنه و شهر