قصة الاسطورة كابرس


إضغط هنا للإخفاء
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
اليوم يا اخوان جايب لكم موضوع عن الكابرس و تاريخ صناعته و اهم المراحل التي مر بها الكابرس
1.بداية الصناعة :
في عم 1964كانت شركة جنرال موترز تحتاج لسيارة عملية يمكنها المنافسه في سوق الولايات المتحده و بدور شفروليه( التابعة لجنرال موتورز ) قامت بتصميم سيارة اسموها كابرس و بدأت بالانتشار عام 1965 مع اطلاق الجيل الاول و الذي لقي نجاح و شعبية وكان يمزه في وقته انه يمتلك ناقل حركة اوتوماتيك و لم تكن هاذه الميزه موجده الا في السيارت الفاخره حتى عام 1970 1و مع اطلاق الجيل الثاني من الكابرس في نفس سنة 1970تم اطلاق الجيل الثاني من الكابرس و بعكس الجيل السابق الذي كان حصيري و الولايات المتحده و كندا فقط فهذا الجيل موجه لسوق العالمي و بعكس الجيل الماضي فهذا الجيل جزء منه يصنع في كندا و في المكسيك
2.الكابرس يدخل شبه جزيرة العرب :
في عام 1976 دخلت اول دفعه من الكابرس للسعودية و لكنها كانت في جديدة على سوق المحلي فلم تكن منتشره و لاكن كانت تحقق مبعات جيدة الى ان جاء الكابرس 1979( التسعاوي ) كانت سيارة تستحق و بجدارة سمعتها ( تراه تكيس من عندي عمري ما شفتها ما علينا ) و واصل الكابرس نجاحه في السوق المحلي و العالمي و لك ان تتخيل ان الكابرس كان يستخدم في الدوائر الحكومية ..............و كان النجاح متواصل مع باقي الاجيال او بتحديد موديل 1990 .....
3.جيل الصابونه ( 1991-1996 ) :
في عام 1991 مع الجيل الرابع للكابرس تم انتاج اول موديل كابرس لهذا الجيل ( نسميه صابونه ) كان هذا الجيل يملك نفس مكينة و الجير لموديل 1990و على هذا الحال الى عام 1993 و في عام 1994 تمت تغيرات على مكينة الكابرس فقد تم اعتماد على الكهرباء اكثر من الموديلات السابقة فكان يعاني من عيوب و على نفس المنوال في موديلات 1994..1995..1996 و نفس سنة 1996 تم اطلاق كابرس ss ( غزاله ) كانت سيارة رياضية و شبابية و كانت تملك قير ارضي وليس مثل باقي المنافسين و لكن .......
4.ايقاف الكابرس من الانتاج......
في عام 1996 تم ايقاف تصنيع الكابرس بسب ازمة مالية تعاني منها جنرال موتورز و لانخفاض مبيعات مقارنه بالموديلات السابقة و استمر الانقطاع الكابرس حتى عام 1998....
5.هولدن كابرس
في عام 1998 كانت شركة هولدن الاسترالية التي تصنع دبابات و سيارات السيدان الصغيره كانت تباع في استراليا فقط اعلنت افلاسها فقامت شركة جنرال موتورز بشراء هولدن بكامل معداتها و عمالها وبعدها كلفت هولدن بتصميم سيارة ( اي كلام بس تكون قابلة للبيع ) كابرس و لومينا و لاكن كانت قدرة المصنع محدودة و لم تكن قادرة على تغطية السوق العالمي بالكامل فتم اخذ قرار ببيعه في الشرق الاوسط و استراليا و الولايات المتحده بس مادخل امريكا لييييش ؟ هيئه حماية المستهلك جربو الموتر قبل بيعه في سوق فلم يحقق اي معيار جودة فلم يدخل الى الولايات المتحده
6. كيف نعيش بلا كابرس ؟؟ 1999-2002
كيف نعيش بلا كابرس هذا كان عنوان اعلانات الهولدن كابرس و كان مليئ بالاخطاء
1.جودة صناعة سيئه
2.فرامل ضعيفه بنسبه للمكينه
3.مشاكل حراره
4.السعر الميت عند البيع
5.اصوات ديكور
( ترى انا ما جربت بس ذا كلام الناس )
و الكلام ينطبق على لومينا
7.هولدن كابرس يتحسن 2004-2006
في سنة2004 تم طرح الجيل الثاني من الكابرس في هذه المره تم ارسال فريق مختص من شفروليه لهولدن عشان يلحقو الكابرس قبل ما يروح فيها هذا الجيل تم تحسين اغلب مشاكل التي كان يعاني منها هولدن كابرس و لاكن لازالت مشاكل الحرارة مستمره و بعض المشاكل الثانيه
8.الى الامام يا كابرس !!! 2007-2011
مع هذا الجيل كانت هناك تطورات ملحوظه من الشكل الرياضي و الرسمي الى المكينه الخارقه و تم تحسين كل شيء و اصبح افضل من اجيال هولدن كابرس بملاين المرات لاكنه كان يعاني من عيوب اهمها قير 4 نمر و مبرد قير واحد الذي في الغالب ترتفع حرارته لاكن في 2009 تمت اضافة قير 6 نمر لفئة ss royel فقط
9. وداعا لومينا 2010
في عام 2010 تم ايقاف سيارة لومينا لاسباب عديدة منها
1.سيارة الماليبو الجديدة تمشي في السوق
2. تمشي مبيعات الكابرس
هاذا الي انا خابره
10.هذا هو الكابرس يعود الى قوته!!! 2011-2016
في سنة 2011 اخذ اجرائات تحسين مع الكابرس كأضافة قير 6 نمر و مبردين قير لجميع الفئات و في نفس السنة توقف المنافس الاكبر كراون فكتوريا و ماركيز و تفرد الكابرس في الحلبة و دخول الكابرس السوق الولايات المتحده و استخدامه في قطاع الشرطة و يعتبر هذا انجاز بحد ذاته !!!!
11. الى القاء كابرس ؟! 2017
في هذه السنة لن ينزل كابرس لماذا توقف اهم الاسباب :
1. نفس سالفة لومينا بس هذه المره عشان امبالا لاستخدام الشباب
2. لأستخدام الرياضي عليهم بالكمارو
هذه هي اهم الاسباب و لا نعلم متى يعود الكابرس من جديد ....
هذا الي كان عندي اليوم ان شاء الله اكون اعطيتكم فكرة عن تاريخ الكابرس
وارجو تقدير وقت الي تعبت فيه بالكتابه بزر الايك

الردود


لكن الامبالا برأي لو تصير دفع خلفي افضل اذا ناويه تحل محل الكابرس على كذا شيفروليه وقفت الدفع الخلفي للسيدان
وبتكمل دفع امامي للامبالا والماليبو




عساها ترجع بمحرك 6.4
والاس اس يضاف له توين تيربو
وشكلية جديدة كليا - وفخمة ورساوة وعزل ومواصفات
ويكون تصنيع امريكي اصلي
ولا يشترونه المهجولين والزحيفة واهل التجاليد على البودي
ويكون خالي من العيوب
وقير ٨ نمر
ويجي منه فئة تنافس الهليكات
مجرد خيال وامنيات


اخ حرف الالف ان شاء الله يرجع الكابرس بسما أعتقد بوجود امبالا


أعجبني قولك: (ترى انا ما جربت بس ذا كلام الناس).
وأبشرك كلام هالناس اللي سمعته وقريته ٨٥٪ تأليف وكلام غير صحيح وغير واقعي.
من أين مصدر معلوماتك؟
موضوعك يحتوي أخطاء عديدة، أولها أن الغزال إس إس تقول نزل في ٩٦، وهذا خطأ، بل نزل في ٩٥، أ في نهاية ٩٥، وكان يختلف عن ٩٦ بتصميم المثلث الخلفي وربما بأشياء أخرى.
أما بخصوص معلوماتك عن هولدن وامتلاك جي إم لها وصناعتها للكابرس، أنصحك بقراءة صفحة الشركة في موسوعة ويكيبيديا النسخة الإنجليزية.
شركة هولدن لم تفلس أبداً، ولم تصنع دبابات أبداً، بل كانت تصنع سيارات مختلفة من ضمنها كابريس بهذا الإسم منذ الثمانينات أو التسعينات، وكانت ناجحة جداً هناك.
هولدن متأسسه وتصنع منذ القرن قبل الماضي، أي القرن التاسع عشر.
اشترتها جي ام في أواسط القرن العشرين.
إيقاف إنتاج الصابونة والبيوك والفليتوود كان بسبب عدم الإقبال عليها إلا من الشرطة والتكسي، وصار النجاح حليف السيدان المتوسطة الدفع الخلفي (كامري أكورد).
ولم تتعرض جي إم لأي أزمة مالية في التسعينيات.
قرار بيع هولدن كابرس في الخليج كان بسبب طلب المجتمع الخليجي لهذه الفئة من السيارات، فأوكلت مهمة صناعتها وتصديرها لشركة هولدن لأنها قادرة على ذلك ومتفرغة وليست تحت قوانين حماية أجواء عالمية بعكس الولايات المتحدة.
كابرس ولومينا ٩٩ و ٢٠٠٠ وحتى ٢٠٠٦ تصميمها الأساسي مأخوذ من أوبل أوميجا الألمانية، فكيف لسيارة ألمانية أن تكون سيئة!؟
في عام ٢٠٠٣ تم بيع لومينا كوبيه في الولايات المتحدة تحت إسم بونتياك GTO وحتى ٢٠٠٥، ثم تبعتها لومينا سيدان عام ٢٠٠٨ و ٢٠٠٩ تحت مسمى بونتياك G6 و G8، وتم بيع كامل الكمية من كل المذكورات.
(بس مادخل امريكا لييييش ؟ هيئه حماية المستهلك جربو الموتر قبل بيعه في سوق فلم يحقق اي معيار جودة فلم يدخل الى الولايات المتحده)
هههههههههههه
تأليف على كيف كيفك ههههه.
بعد البونتياك دخلت الكابرس ٢٠١١ بمسمى Caprice PPV لاستخدام الشرطة فقط، لكن صارت شركات الليموزين تطلبها أيضاً كون هذه الفئة هي المرغوبة بشدة هناك تماماً مثل الكراون فيكتوريا.
في ٢٠١٣ دخلت شيفرولية إس إس (لومينا بمحرك LS3) وما تزال تباع هناك حتى الآن ٢٠١٧، ونجحت نجاح هائل، اكتب في اليوتيوب Chevy SS وانظر بنفسك.




مثل الأزمة في ٩٦!
ومثل إفلاس هولدن!
ومثل شراء جي ام لهولدن يوم أفلست!
هولدن شركة عريقة جداً ما تقارن بهونداي لحتى تقارن بدايو.
في الوقت الحالي كابرس ولومينا وكل السيارات، ناااادر أن تجدها بالشوارع، وغالباً بحالة غير سليمة.
أما من ناحية الجودة والتحمل، أنا كان معي لومينا ٢٠٠٠ منذ عام ١٤٢٣ وحتى ١٤٢٩، وما حطيت فيها ريال واحد غير القطع الإستهلاكية المعتادة في كل السيارات.
وبعدها لومينا ٢٠٠٣ من ١٤٢٩ لحد ١٤٣٤، ونفس الكلام.
وبعدها لومينا رويال من ١٤٣٤ لحد ١٤٣٦ وكان ملعوب بها تفحيط وتقبيع من المبزرة، جددتها بالكامل وصارت أخت السابقات، ما تطلب شي غير القطع الإستهلاكية.




بس سؤال توقف الكابرس ممكن اسباب غير الي انا قلته ؟
قبل 7 سنه و 11 شهر